الاسيت ببليشر

سلامة الغذاء نحو مجتمع صحي

سلامة الغذاء نحو مجتمع صحي

سلامة الغذاء نحو مجتمع صحي

12/10/2015

نظم معهد عمان للتمريض التخصصي ممثلا في برنامج تمريض صحة المجتمع اليوم (الأثنين) بقاعة معهد العلوم الصحية بالوطية يوم علمي بعنوان "سلامة الغذاء نحو مجتمع صحي" بمشاركة حوالي (300) مشارك من الفئات الطبية والطبية المساعدة بمختلف محافظات السلطنة .

حضر افتتاح الفعالية سعادة الدكتور عبدالله بن صالح الصاعدي - ممثل منظمة الصحة العالمية بالسلطنة – الذي القى كلمة قال فيها : تتسبب الأغذية غير المأمونة في الإصابة بأكثر من 200 من الامراض المختلفة تتراوح ما بين الامراض المعدية مثل الكوليرا وغيرها من امراض الاسهال وصولا الى عدد من الامراض غير المعدية مثل السرطانات.  وفي الواقع، يمكن الوقاية من هذا كله.

وأضاف : بالاستناد الى توصيات الاجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية حول السلامة الغذائية الذي عقد في شهر ابريل من هذه السنة، وضع المكتب الإقليمي تقييما لأنظمة السلامة الغذائية في 15 دولة من دول الاقليم. وكشفت النتائج خطورة الثغرات في إمكانيات السلامة الغذائية لهذه الدول. لذلك كانت الاحتياجات المشتركة تتمثل في وضع قانون للسلامة الغذائية والذي يعني بشعار يوم الصحة العالمي وهو "من المزرعة إلى المائدة أجعل غذائك آمناً" من أجل تحقيق إمكانيات السلامة الغذائية المحورية، وتعزيز الرقابة على الامراض المنقولة بالأغذية بالإضافة الى اجراء دراسات في التغذية لتقييم مخاطر المواد الكيميائية في الأغذية.

من جانبه القى عبدالله بن أحمد الربيعي – عميد معهد عمان للتمريض التخصصي – كلمة ترحيبية قال فيها : يعتبر الغذاء من أهم مقومات استمرار الحياة وأصبح تأمين الغذاء الصحي والآمن وصحة وسلامة وحماية المستهلك هي من الأولويات  وذلك بهدف مواكبة التطورات والنمو المتسارع في الصناعات الغذائية وهو موضوع هام أولت له حكومة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد كل عناية واهتمام واعتبرت سلامة الغذاء جزءاً أساسياً وأولوية من أولويات التنمية الشاملة وسنت بخصوصه التشريعات العديدة التي ضمنت وتضمن وصول الغذاء السليم والآمن لكافة فئات المجتمع .  

وفي ختام الافتتاح تم تكريم المحاضرين في اليوم العلمي .

هدف اليوم العلمي الى تحديث معارف المتخصصين في الرعاية الصحية حول إجراءات السلامة الغذائية في المجتمع. وشمل برنامجه محورين رئيسيين وأوراق عمل مختلفة قدمت من جهات حكومية معنية بسلامة الغذاء في السلطنة. حيث استهل برنامج اليوم العلمي بورقة عمل حملت عنوان نظرة عامة على الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء وطرق الوقاية منها قدمها الدكتورإدريس العبيداني من المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، كما تم التطرق الى العلاج الغذائي في الأمراض المزمنة حيث ناقش شبيب الكلباني دور الغذاء في علاج الأمراض المزمنة لدى الأطفال والبالغين على حد سواء. ثم اختتمت الجلسة الأولى بورقة عن دور الممرضة في سلامة الغذاء قدمتها ممرضة صحة المجتمع أميمة الزدجالية.

وفي مستهل المحور الثاني من اليوم العلمي قدمت نصراء الحبسية من الهيئة العامة لحماية المستهلك ورقة عمل بعنوان نظرة عامة على القوانين الجديدة لحماية المستهلك  تلتها ورقة عمل بعنوان الوقاية من التسمم الغذائي قدمها شبيب الكلباني، كما شاركت بلدية مسقط بورقة عمل جاءت تحت عنوان دور البلدية في تقنين وسلامة الغذاء قدمها سوهاب الفارسي.

الجدير بالذكر ان هذا اليوم العلمي سيتبعه كذلك برنامج توعوي للمجتمع  يهدف إلى رفع الوعي المجتمعي حول أهمية اتباع نظام غذائي صحي والجوانب المختلفة لسلامة الغذاء وذلك في مركز البهجة بالسيب يومي غد (الثلاثاء) وبعد غد (الاربعاء).

 

 



Comments