الاسيت ببليشر

الندوة الدولية الأولى للرعاية التنفسية للأطفال حديثي الولادة بفندق مجان

الندوة الدولية الأولى للرعاية التنفسية للأطفال حديثي الولادة بفندق مجان

الندوة الدولية الأولى للرعاية التنفسية للأطفال حديثي الولادة بفندق مجان

18/11/2015

 

  نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للمستشفى السلطاني بالتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية بفندق مجان صباح اليوم (الأربعاء) "الندوة الدولية الأولى للرعاية التنفسية للأطفال حديثي الولادة" وتستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية، وذلك تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية، وبمشاركة 200 مشارك من أطباء وفئات طبية مساعدة من السلطنة ومختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

ابتدأت الندوة بالسلام السلطاني بمناسبة العيد الوطني 45 المجيد مشيدة بالإنجازات خلال أربعة عقود ونصف الماضية، ومن ثم القى الدكتور قاسم السالمي المدير العام للمستشفى السلطاني كلمة أوضح فيها أن السلطنة شهدت إنجازات عظيمة خلال أربعة عقود ونصف الماضية  في جميع المجالات ومبادرات الرعاية الصحية والتنمية على جميع الجبهات، حيث جلبت خفض معدل وفيات الرضع من 118 لكل 1000ولادة حية في 1970 حتى 9,7 في الوقت الحاضر، فقد ارتفع متوسط العمر المتوقع ايضاً من 50 عاماً في 1970 حتى 6,76 سنة حالياً واحدة من العوامل المسؤولة عن هذه المؤشرات تحسن هو التقدم المحرز في رعاية الامومة والطفولة ورعاية حديثي الولادة.

وأضاف: ان هذه الندوة جات لتنظيم لرفع مستوى أبعد من ذلك مع المحاضرات التي يلقيها كبار الخبراء من الولايات الامريكية المتحدة وكندا والتدريب العملي في مركز المحاكاة والمستشفى الملكي ومجلس التخصص عمان الطبية ومعالجة عنصر مهم جدا من الرعاية الحرجة في حديثي الولادة ومن المتوقع تحسن وتقدم كبير في مجال رعاية حديثي الولادة.

كما أشار السالمي ان المستشفى السلطاني على وشك إطلاق مشروع لبناء 36 وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، بالإضافة الى 20 وحدة العناية المركزة للأطفال وذلك لتحسين وصول وجودة رعاية الأطفال حديثي الولادة في البلاد.

تضمن برنامج الندوة على عدة محاضرات نظرية وحلقات عمل تطبيقية، يأتي تنظيمها بهدف رفع معايير مستوى الرعاية التنفسية للأطفال حديثي الولادة، وتعريف المشاركين بأحدث الدراسات التقنية المستخدمة في التنفس الصناعي لفئة الأطفال حديثي الولادة، إضافة إلى شرح طرق وآليات الرعاية الطبية بشكل عملي.

الجدير بالذكر يحاضر في هذه الندوة عدد من خبراء الرعاية التنفسية للأطفال حديثي الولادة من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وقام سعادة السيد سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحة بتكريم المحاضرين والمنظمين تثميننا للجهود التي بذلوها في إنجاح هذه الندوة.

 



Comments