الاسيت ببليشر

انعقاد المؤتمر الوطني السادس لجراحة المناظير بمستشفى عبري

انعقاد المؤتمر الوطني السادس لجراحة المناظير بمستشفى عبري

انعقاد المؤتمر الوطني السادس لجراحة المناظير بمستشفى عبري

20/12/2015

افتتحت بمستشفى عبري المرجعي صباح يوم السبت أعمال المؤتمر الوطني السادس لجراحة المناظير الذي ينظمه قسم الجراحة بمستشفى عبري بالتعاون مع قسم الجراحة العامة للمستشفى السلطاني تحت رعاية سعادة شهم بن راشد الشهومي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية عبري وبحضور الدكتور ناصر بن حماد العزري مدير المستشفى وذلك في قاعة المؤتمرات بالمستشفى.

المؤتمر الذي شارك فيه عدد من الكوادر الطبية والطبية المساعدة من مختلف محافظات السلطنة ومحاضرين استشاريين ومختصين من المستشفى السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى عبري المرجعي؛ ناقش العديد من اوراق العمل المتعلقة بالجراحات العامة والتخصصية والتصوير الاشعاعي والمناظير إلى جانب إقامة حلقتي عمل تدريبيتين حول استخدام أدوات الجراحة والمناظير الجراحية.

وألقى الدكتور ناصر بن حمّاد العزري مدير مستشفى عبري كلمة أوضح فيها أهمية تنظيم المؤتمر في إكساب المشاركين والمشاركات المعلومات التي تنمي من مهاراتهم وتسهم في الارتقاء بالجوانب العلمية والعملية والاختصاصية في مجالات الجراحة وجراحة المناظير إلى جانب أهميته في الاطلاع على اخر المستجدات العالمية في هذا المجال.

وتطرقت أوراق عمل المؤتمر العديد من الجوانب المتعلقة بالجراحة مثل علاج حالات الاصابة في البنكرياس والحالات السرطانية الطارئة المنبغي معرفتها في تشخيص سرطان القولون، كيفية عمل استئصال الغدة بشكل سليم وآمن. كما تم التطرق لكل ما هو جديد في تشخيص وعلاج الامراض المتعلقة بالأوعية الدموية وتشخيص أمراض إلتهابات المرارة بواسطة المناظير والعمليات الجراحية المقترحة لها.

كما سلط المؤتمر الضوء على التشخيص الدقيق لسرطانات الثدي عبر الاشعة، والممارسات الخاطئة في علاج إصابات الحوادث، استخدام الاشعة في تحديد الامراض المتعلقة بالبنكرياس، وطريقة تشخيص حالات نزيف المعدة بإستخدام المناظير. فيما استعرض رئيس قسم الجراحة بمستشفى عبري عمليات المنظار التي أجراها القسم بالمستشفى وأبرز الانجازات في هذا المجال وذلك بعد تدشين خدمة المناظير الجراحية في المستشفى مؤخرا.

وشهد المؤتمر انعقاد حلقتي عمل تدريبيتين حول التطبيق العملي لاستخدام المناظير الجراحية وطرق التشخيص وأدوات الجراحة والخياطة بمشاركة اطباء مختصين من المستشفى السلطاني.

جدير بالذكر بأن هذا المؤتمر يعقد بشكل سنوي في مختلف مستشفيات وزارة الصحة، ويأتي تنظيم المؤتمر هذا العام في مستشفى عبري بعد تدشين خدمة جراحة المناظير بالمستشفى والتي تستخدم في عمليات الجهاز الهضمي وذلك نتيجة التعاون المشترك مع المستشفى السلطاني في هذا المجال.



Comments