الاسيت ببليشر

أسس علاج مرض الربو في الرعاية الصحية الأولية

أسس علاج مرض الربو في الرعاية الصحية الأولية

أسس علاج مرض الربو في الرعاية الصحية الأولية

23/12/2015

 

بدأت بمعهد العلوم الصحية بالوطية يوم الثلاثاء حلقة عمل حول أسس علاج مرض الربو في الرعاية الصحية الأولية تنظمها وزارة الصحة ممثلة في دائرة الأمراض غير المعدية ليومين .

حضر الافتتاح الدكتور سعيد بن حارب اللمكي - مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة - . وقد تضمن برنامج الافتتاح عدد من الفقرات أهمها تدشين السجل الوطني لمرض الربو وكتيب المتابعة الدورية لمرضى الربو .

كما تضمن البرنامج كلمة للدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي – مدير دائرة الأمراض غير المعدية بالوزارة – سلط فيها الضوء على السجل الوطني لمرض الربو ، مؤكدا على اهمية هذا السجل من حيث استخداماته في معرفة عدد حالات المرضى ونسبة التحكم به ، وأهميته في اجراء عمليات التدقيق الاكلينيكي من اجل تقديم خدمة ذات جودة عالية .

مشيرا الى انه من خلال هذا السجل سيتم تسجيل كافة البيانات المتعلقة بمرضى الربو المراجعين لمؤسسات الرعاية الصحية الاولية ومتابعتهم بصفة دورية ، واجراء الفحوصات والقياسات اللازمة وتدريبهم على كيفية استخدام البخاخات المعالجة لمرض الربو .

كما تطرق البوسعيدي الى جهود الوزارة في وخدماتها المقدمة فيما يتعلق بمرض المربو ، موضحا انه حتى الوقت الحالي تم استحداث (127) عيادة للربو في مؤسسات الرعاية الصحية الاولية في السلطنة ، وتم تدريب (662) عاملا صحيا من مقدمي الرعاية الصحية لمرضى الربو من بينهم (246) طبيبا و(214) ممرضة و(166) مساعد صيدلي .

مشيدا في الوقت نفسه بالتعاون المستمر والمثمر بين وزارة الصحة ممثلة في الدائرة و الرابطة العمانية للجهاز التنفسي وذلك في البرنامج الوطني لأمراض الجهاز التنفسي .

من جانبها اشارت الدكتورة شذى بنت سعود الرئيسية – مسؤولة البرنامج الوطني لأمراض الجهاز التنفسي بدائرة الأمراض غير المعدية بالوزارة - في كلمتها الافتتاحية انه يؤمل من خلال السجل الوطني لمرض الربو وكتيب المتابعة الدورية في عيادات الربو ان يسهل عملية متابعة مرضى الربو حيث يشمل العديد من الارشادات المهمة لضمان السيطرة على المرض.

وقالت : سيقوم العاملون في عيادات الربو بتوزيع كتيب المتابعة الدورية لجميع مرضى الربو ، وسيتم تسجيل جميع بيانات المريض الأساسية والضرورية لضمان السيطرة على الربو. مؤكدة ان الكتيب يهدف ايضا الى نشر الوعي بين مرضى الربو بضرورة المتابعة الدورية في العيادات حيث يتضمن نصائح مهمة للمرضى باللغتين العربية والإنجليزية.

كما القى الدكتور نبيل اللواتي - استشاري أول أمراض الصدر واضطرابات النوم بالمستشفى السلطاني . نائب رئيس الرابطة العمانية للجهاز التنفسي – كلمة تطرق فيها الى اهمية وأوجه التعاون المشترك بين الرابطة ووزارة الصحة على صعيد البرنامج الوطني لأمراض الجهاز التنفسي لاسيما في مجال مكافحة مرض الربو في السلطنة .كما قام الدكتور سعيد بن حارب اللمكي - مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة - بتكريم الفريق الذي عمل على تطوير السجل والكتيب ، والفريق الذي اشرف على مجموعات العمل في حلقات عمل الربو التي تقام بصفة دورية خلال العام الجاري . والرابطة العمانية للجهاز التنفسي على دعمها للبرنامج الوطني لأمراض الجهاز التنفسي.

تستهدف الحلقة (60) مشاركا من الاطباء والممرضين والصيادلة العاملين من مختلف مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بجميع المحافظات. 

هذا وتتضمن حلقة العمل عدد من المحاضرات يقدمها استشاريون من المستشفى السلطاني من بينها : اسس علاج الربو المزمن وفي الحالات الطارئة لدى الاطفال ، علاج الربو المزمن وفي الحالات الطارئة لدى البالغين ، كيفية استعمال جهاز قياس قوة التنفس.

كما يتخلل الحلقة تدريب عملي على كيفية استعمال كافة الأجهزة والأدوية المتوفرة في عيادات الربو ، حيث سيتم تقسيم المشاركين الى مجموعات عمل لتدريبهم على استعمال الاجهزة من خلال توجيهات مشرفين ذو خبرة في عيادات الربو .

 



Comments