الاسيت ببليشر

المسوح الصحية الوطنية لوزارة الصحة

المسوح الصحية الوطنية لوزارة الصحة

المسوح الصحية الوطنية لوزارة الصحة

30/12/2015

انطلاقاً من الحاجة الدائمة والمستمرة للمعلومات الصحية التي لا يمكن الحصول عليها من البيانات الروتينية والتي تعتبر مكمل أساسي لها، فإن الحاجة مستمرة لتنفيذ المسوح الوطنية التي من شأنها توفير العديد من المؤشرات الصحية التي تكون ذات جودة عالية، وفي غاية الأهمية للمخططين ومتخذي القرار بالوزارة لبناء الخطط المستقبلية المبنية على الأدلة والبراهين، كما انها ستكون ذات مردود إيجابي على مقدمي الخدمات الصحية.

لذا شرعت وزارة الصحة ممثلة في مركز الدراسات والبحوث بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات على تنفيذ ثلاثة مسوح وطنية على مستوى جميع المحافظات بالسلطنة؛ وذلك لتوفير بيانات أولية في عدة مجالات تلبية لاحتياجات عمليات التخطيط واتخاذ القرار للعديد من البرامج الصحية بالوزارة والمؤسسات ذات العلاقة بالسلطنة، وجاءت هذه الاحتياجات متماشية مع توصيات المنظمات العالمية. وهذه المسوح هي:

1-المسح الوطني للأمراض غير المعدية.

2-المسح العالمي لاستخدام التبغ بين البالغين.

3-المسح الوطني للتغذية.

وقد قطعت وزارة الصحة شوطاً كبيراً لتذليل كافة الصعوبات لتنفيذ هذه المسوح الوطنية، وتم تشكيل فرق عمل مركزية بقرار وزاري للمتابعة والاشراف على كافة مراحل التنفيذ؛ وذلك من أجل الحصول على بيانات خام ذات جودة عالية يمكن الاستناد عليها من قبل المخططين وصناع القرار لاتخاذ القرارات المبنية على الأدلة والبراهين.

وتتضمن هذه المسوح مرحلتين من العمل الميداني: المرحلة الأولى مرتبطة بتحديث مناطق العد لمعرفة عدد الاسر المعيشية في كل منطقة، وعدد الافراد لمعرفة الأشخاص المناسبين للدراسة. والمرحلة الثانية من العمل الميداني: تتضمن إجراء مقابلة فردية لأحد افراد الاسرة ومن ثم القيام ببعض القياسات البشرية (الطول والوزن ومحيط الخصر وقياس الضغط) والفحوصات الطبية (قياس السكر في الدم والدهون والكرياتينين)

وقد تم التواصل مع أصحاب السعادة الولاة والشيوخ في جميع المحافظات من أجل تكاتف الجهود كأفراد ومؤسسات والمساهمة الفعالة لإنجاح هذه المسوح الوطنية التي من شأنها توفير شريحة واسعة من البيانات ذات الأهمية لمتخذي القرار للتخطيط المبني على الأدلة والبراهين.

وللاستفسار ومزيد من المعلومات يرجى التواصل على هواتف مركز الدراسات والبحوث رقم 24697551 أو 24695921 أو دوائر التخطيط والدراسات بمختلف المحافظات.



Comments