الاسيت ببليشر

نحو تحسين الجودة في الخدمات الصحية

نحو تحسين الجودة في الخدمات الصحية

نحو تحسين الجودة في الخدمات الصحية

17/1/2016

نظمت إدارة الخدمات الصحية بمعهد عمان للتمريض التخصصي ممثلة في طلبة برنامج دبلوم الدراسات العليا اليوم الأحد حلقة عمل تحت عنوان (نحو تحسين الجودة في الخدمات الصحية) وذلك تحت رعاية سعادة / أحمد بن سعيد الحضرمي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نزوى، وحضور عدد من المسؤولين بوزارة الصحة وذلك بقاعة معهد العلوم الصحية بالوطية بحضور (150) مشاركا.

هدفت الحلقة إلى تمكين المدراء في الإدارة الدنيا والمتوسطة على استخدام عمليات تحسين الجودة المستمرة وتطبيقاتها في مؤسسات الرعاية الصحية.

 في بداية الحلقة ألقى عبد الله الربيعي عميد معهد عمان للتمريض التخصصي كلمة أشار فيها إلى أن " التوسع الكبير الذي شهدته وتشهده وزارة الصحة من حيث عدد المؤسسات الصحية وعدد العاملين في تلك المؤسسات، وعدد ونوعية الخدمات الصحية التي تقدمها؛ استدعى إنشاء وحدة تعنى بتقويم الخدمات الصحية، والجوانب المرتبطة بها على مستوى الموارد البشرية والمادية، والعمل على التطوير المستمر في الأداء على جميع المستويات وفي مختلف الوحدات التابعة للوزارة. لذلك جاء قرار إنشاء المديرية العامة لمركز ضمان الجودة في وزارة الصحة تلبية للخطة الاستراتيجية الطموحة للوزارة وبما يلبي احتياجات المرحلة المقبلة والنظرة المستقبلية 2050. وأضاف الربيعي: بأن المديرية العامة لمركز ضمان الجودة تسعى أن تكون مرجعا وطنيا ذا مستوى عالمي في مجال جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى. وتعمل على تنفيذ الرسالة المنوطة بها والتي تتلخص في العمل على رفع مستوى جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى في المؤسسات الصحية التابعة للوزارة وذلك عن طريق تطبيق المعايير العالمية الملائمة للواقع المحلي.

كما أكد الربيعي أن " انعقاد هذه الحلقة العلمية الهامة يأتي انطلاقا من الإيمان العميق والراسخ بأهمية تكاثف الجهود من أجل تحقيق فلسفة تحسين الجودة المستمر قد جاءت لتسلط الضوء على عدد من المحاور التي يجب أن يعرفها القادة والإداريون والموظفون جميعاً إذ أن التحسين المستمر للجودة هو مسؤولية جماعية وهدف يجب تحقيقه لأن المعلومات والعمليات متغيرة باستمرار مما يستدعي تعيلها بما يوافق مع التغييرات في البيئتين الداخلية والخارجية للنظام الصح".

 وأشار الربيعي إلى أن انعقاد هذه الحلقة العلمية يأتي استمرارا للعديد من الحلقات العلمية وورشات العمل التي ينفذها المعهد بهدف توعية العاملين في القطاع الصحي حول الجوانب المتعددة التي تساهم في رفع مستوى الأداء بما يضمن خدمة متميزة، فقد سبق أن نفذ المعهد عدة حلقات في مجالات الإدارة والقيادة شارك فيها ممثلون من كافة المؤسسات الصحية بالسلطنة.

 اشتملت الحلقة على محاور متعددة، فقد تضمنت عرضا لمفهوم تحسين الجودة المستمر وأهميته والأدوات المستخدمة في تحقيقه بما يساهم في توعية المشاركين حول أهمية تقديم رعاية صحية ذات جودة عالية.

كما تضمنت الحلقة العديد من المناقشات، وتم عرض بعض الأفلام التعليمية حول مفهوم تحسين الجودة المستمر، ويعتبر برنامج دبلوم الدراسات العليا في إدارة الخدمات الصحية من البرامج الجديدة التي بدأ بتنفيذها في العام الدراسي الحالي بما يسمح لجميع أعضاء الكادر الصحي بالدراسة فيه وفقا للمعايير الأكاديمية المتبعة. 

ومن الجدير بالذكر فإن هذه الحلقة تأتي ضمن حلقات العمل التي يقيمها طلبة برنامج دبلوم الدراسات العليا في إدارة الخدمات الصحية والتي يتضمنها المنهاج الخاص بالبرنامج.



Comments