الاسيت ببليشر

كيفية كتابة المقترحات البحثية

كيفية كتابة المقترحات البحثية

كيفية كتابة المقترحات البحثية

25/1/2016

بدأت صباح اليوم الاثنين حلقة عمل بعنوان (كيفية كتابة المقترحات البحثية) التي تنظمها المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط بالتعاون مع مجلس البحث العلمي، وذلك بحضور الدكتورة فاطمة العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط بمشاركة 25من الكوادر الطبية من الأطباء والممرضين والفئات الطبية المساعدة الأخرى ممن لديهم الاهتمام بالبحوث العلمية، وذلك بقاعة الرازي بمستشفى مسرة.

 تهدف الحلقة التي تستمر لمدة يومين إلى تعزيز العمل المشترك بين المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ومجلس البحث العلمي، وإثراء الحضور من الكادر الطبي بإكسابهم مهارات كتابة المقترحات البحثية، وتطوير مهارة كتابة الفرضيات التي تستند عليها البحوث العلمية ودعمها بالأدلة والبراهين.

قدم الحلقة كلا من: الدكتور أحمد بن خليفة الشكيلي والدكتور عبد الله بن علي المنيري من مجلس البحث العلمي، الذين تطرقا إلى دور مجلس البحث العلمي والبرامج المقدمة من قبله لتمويل البحوث العلمية، وكيفية تقديم مقترحات البحوث لديهم. وقد تطرق الباحثان أيضا إلى كيفية جمع الأدلة والبراهين العلمية وأنواع الدراسات العلمية وكيفية كتابة أهداف البحث بالإضافة إلى شرح منهجية البحوث.

تخلل المحاضرات تطبيق عملي حيث تم تقسيم الحضور إلى مجموعات وأمروا بكتابة فرضيات علمية تستند عليها البحوث المقترحة والعمل على أهداف تلك البحوث ومنهجيتها.

وسوف يشمل اليوم الثاني على تدريبات عملية على البحث عن الأدلة والبراهين العلمية، وجمع البيانات، وتحضير مقترح بحثي ومناقشته وتقييمه حسب الضوابط المعمول بها بمجلس البحث العلمي.

وسوف يختتم حلقة العمل غدا الثلاثاء، وسيتم توزيع شهادات المشاركة المعتمدة من المجلس العماني للاختصاصات الطبية على المحاضرين والحضور والمنظمين.



Comments