الاسيت ببليشر

التدقيق السريري للأدوية في المؤسسات الصحية

التدقيق السريري للأدوية في المؤسسات الصحية

التدقيق السريري للأدوية في المؤسسات الصحية

24/2/2016

بدأت صباح اليوم (الأربعاء) بمعهد عمان لمساعدي الصيادلة فعاليات حلقة العمل حول "التدقيق السريري للأدوية في المؤسسات الصحية"، والذي تنظمه وزارة الصحة ممثلة بدائرة الاستخدام الرشيد للدواء على مدار يومين متتالين، وبمشاركة أكثر من 50 مشاركاً من الصيادلة السريريين وغيرهم من طلبة حملة البكالوريوس.

تمثل هدف الحلقة في بذل المزيد من التعاون بين الأطباء والصيادلة كل في مجال تخصصه، وذلك لتحقيق الاستخدام الآمان والرشيد للدواء لما له من تأثير إيجابي على صحة المريض بالدرجة الأولى والحد من الهدر في الموارد المالية المتاحة للأدوية.

واشارت الصيدلانية بتول بنت جعفر سليمان مديرة دائرة الاستخدام الرشيد للدواء، أن هذه الحلقة تعتبر الأولى من نوعها، حيث جاء تنفيذها ضمن برامج التدريب والتطوير المهني للقسم الجديد الذي تم استحداثه في الدائرة ضمن الهيكل التنظيمي الجديد للدائرة وهو قسم التقييم والمتابعة السريرية للأدوية.

كما ركزت اعمال الحلقة على التطبيقات العملية لكيفية اجراء التدقيق السريري على الوصفات الطبية التي يحررها الأطباء للتأكد من مدى مطابقتها للممارسات العلمية والبروتوكولات المعتمدة من قبل اللجنة الفنية العليا للدواء والتي يرأسها سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل الوزارة للشؤون الصحية.

الجدير بالذكر أن حلقة العمل تسعى إلى تدريب الصيادلة في كيفية إجراء التدقيق السريري للوصفات التي يحررها الأطباء بطريقة سهلة، وذلك باستخدام برامج حديثة يتم تنزيلها على أجندة الهاتف مما يساعد على دقة وسرعة إنجاز التدقيق السريري للأدوية وخاصة الأدوية الباهظة الثمن أو أدوية ذات مخاطر عالية، وينفذ التدريب الدكتور ستيوارت جون وسهى اللواتيا رئيسة قسم التدقيق السريري للأدوية.



Comments