الاسيت ببليشر

المؤتمر الدولي في امراض السكري والغـدد الصماء للأطفال

المؤتمر الدولي في امراض السكري والغـدد الصماء للأطفال

المؤتمر الدولي في امراض السكري والغـدد الصماء للأطفال

6/3/2016

أكد معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة عقب افتتاحه المؤتمر الدولي الأول في أمراض السكري والغدد الصماء للأطفال صباح يوم السبت بأن أنماط الحياه بالسلطنة والمنطقة والعالم العربي تغيرت للأسف للأسواء وليست للأحسن ، وان السلطنة تعتبر جزء من هذه المنطقة ، مضيفا معاليه بأن السمنه المفرطه لم تقتصر فقط عند الكبار وانما وصلت للأطفال  أيضا ، حيث ذكر أنه  توجد حالياً معاناة عند الأطفال المصابين بالسكري وامراض الغدد الصماء أو الامراض المشابهه لها لفترات طويلة ، وأن تلك المعاناة لم تقتصر  فقط على الأطفال ، وانما تصل تلك المعاناة  للعائلة وللمجتمع في نفس الوقت .

   وأضاف معالي الدكتور وزير الصحة بأنه منذ افتتاح المركز الوطني لعلاج امراض السكري والغدد الصماء بالسلطنة ولله الحمد توجد هناك حالياً متابعه دقيقة لكافة الحالات المصابة بمرض السكري أو امراض الغدد الصماء عند الأطفال من خلال العناية الجيدة التي يتلقونها بالمركز على مستوى عالمي .

   وأن إقامة هذا  المؤتمر لهو يعـد فرصة لترجمة الجهود الطيبة التي يقوم بها المركز والقائمين عليه ، بهدف أطلاع زملائهم العاملين الصحيين بالسلطنة على ما هو حديث وجديد فيما يتعلق بأمراض السكري وامراض الغدد الصماء عند الأطفال  ، مع تواجد لخبراء دوليون من خارج السلطنة بالمؤتمر ، معتبرا ان ذلك هو يعد فرصة سانحة بالنسبة لهم .

   وأضاف معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيد وزير الصحة أن ما يحب أن يؤكد عليه بأن القطاع الصحي بالسلطنة له دور كبير في تقديم الخدمات الصحية والعناية بالمريض ،  لكنه طالب من أفراد المجتمع بضرورة العناية الصحية بأنفسهم من خلال اتباع الإرشادات والنصائح التي يقدمها الطبيب لهم ، إلى جانب التقيد بنظام غذائي وممارسة الرياضة والابتعاد كل ما يضر بالصحة كالتدخين وغيرها .

  كما تمنى معاليه أن تكون هناك متابعة دقيقة للأطفال من قبل المؤسسات الصحية والعائلات ، حيث أشار بأن هناك أطفال قد أصيبو للأسف بالسكري قبل أن تصل أعمارهم لست أشهر ، علاوة على ذلك بأن زيادة الوزن عند الأمهات يؤثر سلباً على الأطفال حاليا بما فيها حدوث السكري لديهم ، معتبرا معالي الدكتور الوزير أن ذلك هو أمر مقلل ، وجدد معاليه مطالباته أفراد المجتمع بأتباع نمط غذائي جيد .

وتمنى  معالي وزير الصحة في الأخير التوفيق والنجاح للمؤتمر وللقائمين عليه .

 

  وكان معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة قد أفتتح المؤتمر الدولي الأول في أمراض السكري والغدد الصماء للأطفال  بفندق كروان بلازا ، والذي تنظمه وزارة الصحة ، ممثلة في المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء بالتعاون مع الجمعية العمانية لمرض السكري ، يستمر ليومين  ويشهد مشاركة حوالي 300 مشاركا من مختلف التخصصات الطبية ، فيما سيتحدث فيه 17  متحدثا دوليا من عدد من الدول من بينها السلطنة والامارات والكويت والسعودية ولبنان ومقدونيا ، الى جانب مشاركة خبراء متخصصين من الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة وكندا .

 في بداية المؤتمر القت الدكتورة عائشة بنت محمد السنانية استشارية أطفال سكري وغدد صماء ورئيسة قسم الأطفال بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء كلمة أكدت فيها بأن لدى وزارة الصحة استراتيجية لخفض نسبة السكري والسمنة لدى الأطفال من خلال التوعية والأنشطة التي تقيمها الجمعية العمانية للسكري بالتعاون مع المركز الوطني .

  وأضافت الدكتورة عائشة السنانية بأن مثل هذه المؤتمرات الدولية التي تقام بالسلطنة تأتي اقامتها لتثقيف الأطباء ومزودي الرعاية الصحية ليكونوا على إطلاع على آخر التطورات في علاج أمراض السكري والغدد الصماء ولهذا حرصنا في هذا المؤتمر على استقطاب المتحدثين المجيدين من مختلف اقطار العالم ، كلا في مجال تخصصه بهدف تبادل الخبرات العلمية وعرض كل ما يستجد بالعالم الخارجي في هذا الجانب  

 وفي ختام كلمتها قالت الدكتورة عائشة السنانية بأنه ينبغي أن يكون هدفنا الرئيسي في السنوات القادمة هو الحد من أنتشار السكري ، خاصة للأشخاص المعرضيين له  ولضمان تلقي المتعايشون مع المرض الرعاية الطبية المثلى لمساعدتهم على تجنب المضاعفات الخطيرة لأسمح الله .

بعدها القى الدكتور أحمد الفارسي قصيده شعرية بعنوان ( تشخيص الطفل القصير )

 بعدها قام معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة بتكريم عدد من المشاركين بالمؤتمر ، كما قام معاليه بتكريم القائمين وأعضاء اللجنة المنظمة للمؤتمر.

 يذكر أن المؤتمر الدولي الأول في امراض السكري والغدد الصماء يستمر ليومين ويتم فيه مناقشة ما يقارب من 25 ورقة علمية يقدمها 17 محاضرا من نخبة الخبراء المتخصصين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، كما سيتم تناول آخر المستجدات المتعلقة بمرض السكري والغدد الصماء .

   ويهدف المؤتمر إلى تحقيق العديد من الأهداف من بينها تطوير ودعم الموارد البشرية في مهنة طب الأطفال للسكري والغدد الصماء لضمان تقديم أفضل وارقى الخدمات الصحية لأفراد المجتمع .



Comments