الاسيت ببليشر

علوم نقل الدم

علوم نقل الدم

علوم نقل الدم

27/3/2016

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة خدمات بنوك الدم مؤخراً بالمركز الوطني للصحة الوراثية حلقة العمل الوطنية حول "علوم نقل الدم"، بحضور الدكتور كاظم جعفر سليمان المدير العام للرعاية الطبية التخصصية والدكتور أحمد العبري عميد معهد العلوم الصحية، وبمشاركة أكثر من 60 مشاركاً من أطباء وتقنيين وفنيي مختبرات مختصين بمجال طب وسلامة نقل الدم من مختلف محافظات السلطنة.

الهدف من هذه الحلقة هو التركيز على المبادئ الأساسية المتعلقة بطب وسلامة نقل الدم وتوفير مادة علمية وعملية للموظفين التقنيين تساعدهم على استكشاف التحديات التي تنطوي عليها عملية نقل الدم في المستشفيات مع التركيز على المتطلبات الأساسية الواجب توفرها في بنوك الدم وذلك لضمان سلامة المتبرع بالدم والمريض المتلقي لهذا الدم.

وأوضح الدكتور كاظم جعفر سليمان المدير العام للرعاية الطبية التخصصية أن موضوع نقل الدم له أهمية كبيرة، فقد يتصور الانسان أن عملية نقل الدم عملية سهلة وبسيطة إلا أنها غير ذلك إذ أن الدم يحتوي على مكونات كثيرة وقد تكون في بعض الأحيان وسيلة في نقل مجموعة كبيرة من الأمراض اذ لم يتم اتباع الإجراءات الصحيحة في عملية نقل الدم.

كما أكد الدكتور كاظم على أهمية اتباع معايير الجودة في تحضير عملية نقل الدم للمرضى، فقد ركزت وزارة الصحة على أهمية توسيع قاعدة المتبرعين لأن الاعتماد الأكبر عليهم، مع إضافة أجهزة جديدة ومتطورة في تحسين الخدمات المقدمة للمرضى.

في حين اشارت الدكتورة صبرية بنت ناصر الهشامية مديرة دائرة خدمات بنوك الدم في كلمتها، إن مجال العمل في بنك الدم يتطلب اهتماما خاصاً فيما يتعلق بضمان جودة الفحوصات ونتائجها إلى جانب ضمان مأمونية الدم، مما يترتب على ذلك رفع وتحقيق جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى والحالات الحرجة المحتاجة لنقل الدم، ولهذا فإنه من الضروري توفير البنية التحتية اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة ولعل رفع كفاءة الفنيين العاملين في هذا المجال يعتبر لبنه أساسية في سوف نبدأ اليوم بعمل حلقة مناقشات وتبادل للآراء والخبرات في مجال علم نقل الدم والأمصال.

وأضافت: ستلقى عدة محاضرات على مدار يومين، وفي اليوم الثاني ستلقى محاضرات أخرى تم صياغتها لتتناسب مع احتياجات العمل الفني واليومي في بنك الدم والذي تم تنظيمه بالتعاون مع معهد العلوم الصحية بالوطية.

واختتمت الدكتورة صبرية كلمتها بالشكر الموجهة إلى كل من ساهم في تنظيم وتحقيق أهدف الحلقة الوطنية والمعنية بعلوم نقل الدم.

تضمنت حلقة العمل على العديد من المحاضرات العلمية ويلقيها نخبة من المختصين من داخل وخارج السلطنة وتتمركز حول فصائل الدم المختلفة والمبادئ المخبرية للكشف عن التباين في فصائل الدم وفحص المتبرعين واختبار الاجسام المضادة لدى المتبرع والمريض وعمل فحوصات ما قبل نقل الدم والكشف عن انحلال الدم المناعي، ومحاضرات أخرى تمحورت حول نقل الدم للمصابين بأنيميا الخلايا المنجلية ومضاعفات نقل الدم المناعية، ونقل الدم ما قبل الولادة ورعاية الجنين ومعايير الجودة في بنوك الدم.

وقام الدكتور كاظم جعفر سليمان بتكريم المحاضرين واللجنة المنظمة، لما بذلوه من جهود حثيثة في تنظيم وانجاح هذه الفعالية.



Comments