الاسيت ببليشر

الرعاية الصحية للمسنين والرعاية المجتمعية

الرعاية الصحية للمسنين والرعاية المجتمعية

الرعاية الصحية للمسنين والرعاية المجتمعية

5/4/2016

نظمت وزارة الصحة ممثلة في دائرة دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية والمديرية العامة للتمريض وبدعم من المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية اليوم ( الثلاثاء ) بفندق مجان حلقة عمل بعنوان الرعاية الصحية للمسنين والرعاية المجتمعية .

  حضر الحلقة  الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ومدراء دوائر الرعاية الصحية الأولية بمختلف محافظات السلطنة .

  في بداية الحلقة ألقى الدكتور سعيد اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الاولية كلمة رحب فيها بالمشاركين وحثهم على متابعة العمل المستمر  في رعاية المسنين بشكل جيد ، مؤكداً أن وزارة الصحة ماضية قدماً  في تحسين رعاية الصحية للمسنين ، على أن تشمل جميع المراكز الصحية في جميع محافظات السلطنة .

  بعدها القى الدكتور أحمد بن حمد الوهيبي استشاري أول طب أسرة بدائرة دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية كلمة قدم من خلالها نبذه مختصرة عن اليات عمل الرعاية الصحية للمسنين والرعاية المجتمعية ، واثنى على الجهود التي يقوم بها القائمون على تنفيذ البرنامج .

 وأضاف أنه بعد تنفيذ برنامج الرعاية الصحية للمسنين بنجاح في جميع مراكز الرعاية الصحية الاولية في السلطنة  ، قامت الوزارة بإدخال برنامج التمريض المجتمعي ، وتم دمج البرنامجين معا بهدف توفير الرعاية الشاملة للمسنين في المجتمع ، مشيراً أن الهدف من تنفيذ هذه الخدمات المشتركة يتمثل في تحسين الخدمات المقدمة للمسنين في المجتمع .

   بعد ذلك بدأت محاضرات الحلقة ، حيث كانت المحاضرة الأولى اكلينيكية حول الدور المنوط للأطباء ، والثانية كانت عن دور الكادر التمريضي في البرنامج .

  أما المحاضرة الثالثة فكانت عن دور فنيي التغذية تجاه كبار السن ، فيما تطرقت المحاضرة الرابعة إلى دور فنيي العلاج الطبيعي بالنسبة لبرنامج الرعاية الصحية للمسنين ، فيما سلطت المحاضرة الخامسة الضوء على دور فئات التمريض المنزلي تجاه كبار السن .

  وخلال حلقة العمل تم تدشين النسخة الثانية من كتيب رعاية المسنين والصحة المجتمعـية المعدل بما يخدم الكادر الطبي ومصلحة المسن خاصة.

  وستكون هناك زيارات ميدانية يقوم بها فريق دائرة خدمات الرعاية الصحية الأولية لمختلف المراكز الصحية بالمحافظات في الفترة القادمة للوقوف ولمتابعة ما تم تناوله في حلقة العمل . 

  حاضر في الحلقة محاضرون من مختلف المراكز الصحية التابعة لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية ، وشارك فيها القائمون على برنامج الرعاية الصحية للمسنين من مختلف محافظات السلطنة ، وعدد من الأطباء  والفئات الطبية المساعدة في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية .

 



Comments