الاسيت ببليشر

الإجتماع الوزاري حول التدابير الاحترازية والوقائية من فيروس زيكا

الإجتماع الوزاري حول التدابير الاحترازية والوقائية من فيروس زيكا

الإجتماع الوزاري حول التدابير الاحترازية والوقائية من فيروس زيكا

6/4/2016

عقد (صباح اليوم الأربعاء) بقاعة الاجتماعات الرئيسية بديوان عام وزارة الصحة الاجتماع الوزاري المشترك للتدابير الاحترازية والوقائية من فيروس "زيكا".

الاجتماع المشترك عقد بحضور كلا من معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي – وزير الصحة – ومعالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي – وزير الدولة ومحافظ ظفار- ومعالي الشيخ أحمد بن عبدالله الشحي – وزير البلديات الاقليمية وموارد المياه – ومعالي المهندس محسن بن أحمد الشيخ – رئيس بلدية مسقط – وسعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني – وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية- وعدد من كبار المسؤولين المختصين في مجال مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة.

تم خلال الاجتماع مراجعة أحدث البيانات حول الوضع العالمي لفيروس زيكا ومناطق انتشاره، بعد ذلك تم عرض تقرير شامل حول الترصد الحشري لبعوضة الأيدييس بأنواعها في مختلف محافظات السلطنة، وبحث إعادة تشكيل اللجنة الوطنية للتعاون القطاعي والتي تعنى بالإدارة المتكاملة لمكافحة النواقل، ومناقشة وضع الخطة الاستراتيجية الوطنية في هذا الشأن.

علاوة على ذلك تم خلال الاجتماع مناقشة نقل خدمات وانشطة مكافحة البعوض إلى البلديات المعنية كما هو الحال في مكافحة النواقل الأخرى وفق خطة زمنية محددة، إلى جانب مناقشة وضع المبيدات من حيث توافرها وتوافر المعدات الخاصة باستخدامها، وحساسية البعوض حسب كل مبيد في السلطنة.

وتطرق الاجتماع المشترك حول التدابير الاحترازية والوقائية من فيروس زيكا إلى أهمية الشراكة المجتمعية لرفع درجة الوعي حول ناقل المرض وطرق مكافحته.



Comments