الاسيت ببليشر

فريق عمل اممي يزور السلطنة لتقديم الدعم الفني حول الامراض الغير معدية

فريق عمل اممي يزور السلطنة لتقديم الدعم الفني حول الامراض الغير معدية

فريق عمل اممي يزور السلطنة لتقديم الدعم الفني حول الامراض الغير معدية

10/4/2016

استقبل معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي – وزير الصحة –  بمكتبه صباح اليوم (الأحد) فريق عمل الامم المتحدة التنسيقي رفيع المستوى المشترك بين منظمات : الصحة العالمية ، الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ، منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، صندوق الامم المتحدة للسكان ، برنامج الامم الإنمائي الذي يزور السلطنة هذه الايام.

          يضم وفد الامم المتحدة المشترك بين وكالاتها الخمس (14) عضوا برئاسة سعادة الدكتور اوليج تشتنوف – مساعد المدير العام لشؤون الامراض غير المعدية والصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية – و(13) خبيراً من خبراء المنظمات التابعة للأمم المتحدة .

وسيلتقي الفريق خلال فترة زيارته بعدد من المسؤولين العمانيين للتناقش حول واقع الامراض غير المعدية دوليا وعلى مستوى السلطنة والجهود الدولية المبذولة لمكافحتها ومرئيات الفريق لتطوير العمل المشترك ودعم ومساندة القائمين على القطاع الصحي والمسؤولين العمانيين في الجهات الاخرى ذات العلاقة في استراتيجيات وخطط السلطنة في مجابهتها لهذه الامراض .

تأتي زيارة الفريق ضمن اطار زيارات مماثلة للدول الاعضاء بالأمم المتحدة وذلك لمتابعة تنفيذ الاعلان السياسي للأمم المتحدة بشأن الامراض غير المعدية الصادر في سبتمبر 2011 الذي تعهدت فيه الدول الأعضاء (بما فيها السلطنة) بالتصدي لخطر الأمراض غير المعدية من خلال العمل مع مختلف القطاعات في الدولة. حيث يقوم الفريق بتقديم الدعم الفني للدول الأعضاء من أجل رفع مستوى الاستجابة للأمراض غير المعدية والاستعداد لتقييم النظم الصحية على مستوى العالم في عام 2018 .

وبناءً على توصيات اجتماع الأمم المتحدة الرفيع المستوى الذي عقد في سبتمبر 2011؛ فإن تركيز الفريق سيكون على أمراض القلب والشرايين وأمراض السكري والأمراض التنفسية المزمنة وأمراض السرطان. كما سيتم تسليط الضوء على عوامل الخطر الرئيسية المرتبطة بهذه الامراض في السلطنة وهي : استخدام التبغ ، الغذاء غير الصحي ، قلة النشاط البدني ، استخدام الكحول .

تم خلال المقابلة تبادل الاحاديث الودية ، كما قام الفريق باستعراض برنامج الزيارة واهداف ومراحل العمل التي سيقوم بها الفريق والنتائج المتوقعة . وتناقش معاليه مع الوفد حول واقع الامراض غير المعدية دوليا وعلى مستوى اقليم شرق المتوسط وعلى مستوى السلطنة ومرئيات الفريق لمكافحة انتشار هذه الامراض .

بعد ذلك عقد بقاعة الاجتماعات بالوزارة اجتماع موسع مع الفريق برئاسة وزير الصحة وحضور اصحاب السعادة الوكلاء وعدد من المسؤولين في الوزارة ، حيث استعرض الفريق مرئياته للعمل المشترك مع المسؤولين العمانيين . والتحديات المرتبطة بأعمال القطاعات الحكومية الاخرى في اطار مكافحة والوقاية من الامراض غير المعدية وعوامل الخطر المرتبطة بها. اضافة الى مناقشة سبل تطوير العمل بهذا الشأن خاصة فيما يتعلق بخطة العمل الوطنية متعددة القطاعات للوقاية من الأمراض غير المعدية.

وكان الفريق المشترك قد عقد صباح اليوم (الاحد) بمقر منظمة الصحة العالمية بالخوير اجتماعا تحضيريا لأعضاء الفريق من وكالات الامم المتحدة المشاركة تم خلاله استعراض المنظور العام لمهام الفريق وادوار اعضائه والاهداف والخطط المرسومة والتحديات التي تواجه عمل الفريق وسبل التغلب عليها .

يذكر بأن وزارة الصحة - ترجمة منها للإعلان السياسي للأمم المتحدة - قامت بإنشاء لجنة وطنية عليا متعددة القطاعات للأمراض المزمنة غير المعدية برئاسة سعادة الدكتور وكيل الوزارة لشئون التخطيط  ، حيث عملت هذه اللجنة على إصدار السياسة الوطنية للأمراض غير المعدية التي تم إقرارها من مجلس الوزراء مطلع هذا العام ، وجار العمل على إعداد الخطة التنفيذية لهذه السياسة.

تكمن مهمة فريق العمل المشترك لوكالات للأمم المتحدة حول الأمراض غير المعدية في تقديم الدعم الفني إلى حكومة السلطنة المتمثل في رفع مستوى الاستجابة الوطنية للقطاعات المتعددة بشأن الأمراض غير المعدية، وذلك تماشيا مع خطة العمل الوطنية متعددة القطاعات للوقاية من الأمراض غير المعدية 2013-2020 المنبثقة من خطة العمل العالمية والإقليمية لمنظمة الصحة العالمية عن الأمراض غير المعدية 2013-2020. 



Comments