الاسيت ببليشر

علم الصيدلة والعلاج الدوائي

علم الصيدلة والعلاج الدوائي

علم الصيدلة والعلاج الدوائي

18/4/2016

  نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة الصيدلانية ممثلة في قسم الصيدلة والمخازن الطبية بمجمع بركاء الصحي وبالتعاون مع جمعية الصيدلانية العمانية وقسم التدريب والتطوير المهني بالمحافظة يوم أمس    ( الأحد ) دورة بعنوان " علم الصيدلة والعلاج الدوائي " وذلك في معهد عمان لمساعدي الصيدلة..

  الدورة  شهدت مشاركة 50 صيدلي ومساعد صيدلي من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة ، وتهدف إلى تحديث وتحسين المعرفة والمعلومات لدى المشاركين فيها حول الأمراض والأدوية ومعرفة الجديد في علم الصيدلة.

   ويحاضر فيها محاضرين من مختلف الجهات التعليمية والصحية من معهد عمان لمساعدي الصيدلة وجامعة نزوى وكلية عمان الطبية ومستشفى جامعة السلطان قابوس والمستشفى السلطاني ومن مجمع بركاء ومجمع بوشر الصحي.

 الدورة افتتحت بكلمة للصيدلاني حسن الغافري مدير دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية بمحافظة جنوب الباطنة ، حيث قدم فيها شكره لكل من ساهم فضل في إنجاح الدورة ، كما قام بتقديم التوجيهات والإرشادات للمشاركين للأخذ بها أثناء انعقاد الدورة.

 بعـدها ألقى البروفيسور مصطفى فهمي عميد معهد عمان لمساعدي الصيدلة     كلمة تحدث فيها عن مستقبل قسم الصيدلة في السلطنة .

 كما القت حميدة البلوشية رئيسة قسم الرعاية الصيدلانية وممثلة الجمعية الصيدلانية العمانية كلمة تحدثت فيها عن دور واهداف الجمعية ، وتشجيع الصيادلة للإنضمام لعضوية الجمعية ، وذلك لرفع مستوى المهنة بشكل عام .

  وفي ختام اليوم الأول للدورة تم تكريم المحاضرين فيها .

 يذكر أنه في اليوم الأول للدورة تم القاء أربع محاضرات كانت عن  فسيولوجيا الجهاز التناسلي ( الإناث أو الذكور), علاج عقم المرأة فقد يحتاج البعض إلى علاج هرموني ويتم ذلك بواسطة إعطاء حبوب أو حقن أو كليهما حسب الحالة      وعن سائل منع الحمل التي يجب على كل موظفي الصيدلة الإلمام بها جيدا .

إما في الثاني للدورة اليوم الأثنين فقد تم القاء خمس محاضرات شملت على مواضيع عن العلاج الدوائي لضغط الدم , والحديث عن أمرض القلب وعن مرض السكري في حالات الطوارئ وعن أدوية معالجة تجلط الدم.

في اليوم الثالث سيتم تسليط الضوء على أمراض النقرس وأمراض المناعة الذاتية والأدوية المعالجة لها.

كما سيتم في اليوم الرابع القاء خمس محاضرات عن العلاج الكيميائي وكيفية التحكم وتخفيف من الألآم الناجمة عن مرض السرطان والرعاية الصيدلانية للأمراض الجلدية .

في اليوم الخامس سيتم القاء خمس محاضرات ، وذلك عن فسيولوجيا الغدد نخامية  وأدوية فرط نشاط الغدة الدرقية.

على أن يتم في اليوم الختامي تكريم المشاركين في الدورة .

 



Comments