الاسيت ببليشر

الاحتفال بتدشين يـوم التثقيف الصحي بمحافظة مسقط

الاحتفال بتدشين يـوم التثقيف الصحي بمحافظة مسقط

الاحتفال بتدشين يـوم التثقيف الصحي بمحافظة مسقط

11/5/2016

احتفلت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ، ممثلة في قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية صباح أمس  الثلاثاء  بتدشين يوم التثقيف الصحي الذي أقيم تحت رعاية سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية ، وبحضور فاطمة بنت محمد العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط وعدد من المسؤولين في دائرة التثقيف الصحي بالمديرية ، وذلك بفندق هوليداي الخوير .

   في بداية الاحتفالية القت الدكتورة فاطمة العجمي المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط كلمة رحبت فيها بسعادة الدكتور راعي المناسبة وبالحضور ، واشادت بالدور الكبير الذي يقوم به القائمون في قسم التثقيف الصحي ، وثمنت جهودهم المخلصة التي يقدمونها لإفراد المجتمع ، وعلى تميزهم وعلى ريادة أعمالهم .

واشارت بأن عملية التوعية هي تعد عملية تراكمية ، لذلك يجب عليها بأن لا تتوقف أبدا على المعرفة فقط  وان تكون مستمرة من خلال تقديم المعلومات الصحية والتثقيفية لإفراد المجتمع في قادم الوقت .

  واضافت أن الاحتفال بيوم التثقيف الصحي بمحافظة مسقط في العاشر من مايو الحالي  ويقام لأول مرة  بمشاركة مجموعه من المثقفين والمثقفات الصحيين من مختلف محافظات السلطنة ،  مشيرة إلى أنه سيتم تخصيص هذا اليوم أو المناسبة نفسها  للاحتفال بها سنوياً بأذن الله . وقدمت شكرها لكل من بادر وساهم في اقامة هذه الاحتفالية المميزة .

  كما أوضحت الدكتورة زكية بنت علي البحرية رئيسة قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية بأن الهدف الأساسي من اقامة يوم التثقيف الصحي بمحافظة مسقط يأتي تتويجا لمسيرة التثقيف الصحي وتعزيزا لدور المثقف الصحي وأهمية ابرازه للعمل .

   بعدها القت رحمة بنت حارب التمتمي فني أول تثقيف صحي كلمة  تحدثت فيها عن الدور الايجابي الذي يلعبه التثقيف الصحي بالمجتمع ، وتطرقت للحديث عن أهم المعوقات التي تواجه المثقفين الصحيين خلال تأديتهم للعمل ، على أمل أن تجـد الحلول المناسبة في المستقبل القريب   معتبرة  أن التثقيف الصحي يعد هو جزءا لا يتجزأ من  المنظومة الصحية ، واشارت بأنه في عام 1990 تم تأسيس أول دائرة للتثقيف الصحي بوزارة الصحة ، واشارت بأن مجال التثقيف الصحي قد تطور كثيرا في السنوات الأخيرة

   وقد تضمن خفل التدشين أيضا على تقديم عرض مرئي عن مسيرة التثقيف الصحي ، بعدها قدمت عايدة بنت صالح الرحبية فني أول تثقيف صحي ورقة عمل عن التثقيف الصحي وعن الاستثمار في الصحة ، ودعت لرفع الوعي الصحي الذي ذكرت أنه لأ يتم بايصال المعلومة فقط ، وانما لأ بد أن تكون هناك عوامل مساعدة لها   ، واضاف بأن السلوكيات الصحية وتعميمها والحفاظ عليها من أهم مقاصد الشريعة الاسلامية .

ثم تواصلت فقرات الاحتفال بتدشين يوم التثقيف الصحي بمحافظة مسقط من خلال تقديم فقرة متنوعة بعنوان مسرح الظلام (نظرة جديدة للتثـقيف الصحي)  .

وتم بعدها تقديم ورقة العمل الثانية عن الوسائل الحديثة في التثقيف الحي ، وورقة اخرى عن قناة حياة 00 بين الواقع والمأمول ، وورقة أخرى بعنوان الأنشطة المجتمعية المعززة للصحة ، واختتم جلسات الاحتفال بتقديم ورقة العمل الخامسة بعنوان التسويق الاجتماعي للرسالة الصحية .

    وفي الختام قام سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستار الوزارة للشؤون الصحية بتكريم القائمين على اقامة حفل التدشين والمشاركين فيه ، بالإضافة لمختلف الجهات التي قامت بالمساهمة فيه .

 هذا وقد صاحب اقامت الفعالية اقامة معرض صحي تثقيفي توعوي .



Comments