الاسيت ببليشر

تسجيل عدد من حالات الحمى المالطية (حمى البروسيلا) في السلطنة

تسجيل عدد من حالات الحمى المالطية (حمى البروسيلا) في السلطنة

تسجيل عدد من حالات الحمى المالطية (حمى البروسيلا) في السلطنة

29/7/2016

يعتبر مرض الحمى المالطية (البروسيلا ) من الأمراض البكتيرية التي تصيب الإنسان والحيوان على حد سواء، وتستمر أعراضها في الإنسان بين عدة أيام أو تطول لأشهر ، وهو مرض عالمي الانتشار .

تحدث هذه الحمى نتيجة انتقال بكتيريا البروسيلا المسببة للمرض من الحيوان المصاب كالأبقار والأبل والأغنام والماعز الى الإنسان. ومن أعراض هذا المرض الحمى ، التعرق ،آلام المفاصل والعضلات ،وآلام الظهر والصداع. وتنتقل البروسيلا من الحيوان الى الإنسان عن طريق تناول المنتجات الحيوانية الغير مطهوة مثل اللحوم الغير مطهوة جيدا أو عن طريق تناول الألبان الغير مغلية أو مبسترة ومشتاقاتها وكذلك قد تنتقل عن طريق الهواء أو عن طريق الاتصال المباشر بالحيوان المصاب عن طريق جروح الجلد أو الأغشية المخاطية أو سوائل الجسم المختلفة. وتتراوح مدة حضانة المرض من 2-4 أسابيع، وقد تمتد من أسبوع الى شهرين أو أكثر.

وقد سجلت السلطنة خلال العقود الماضية عددا من الحالات المصابة بمرض الحمى المالطية (البروسيلا ) مجملها في محافظة ظفار ، ولا تزال هذه الحالات المرضية في ازدياد حيث بدأت عدد من المحافظات بالإبلاغ عن عدد من الحالات الفردية التي غالبا ما كانت معلومة المصدر وتم السيطرة على أنتشارها، وفي الآونة الأخيرة شهدت محافظة شمال الباطنة تفشي لهذا المرض وتأكيد إصابة عدد من الحالات هذا العام والتي  بلغت 48 حالة.

وتقوم كل من وزارة الصحة ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة الزراعة والثروة السمكية بجهود مشتركة حول التقصي الوبائي والبحث عن مصدر المرض ، حيث تتأهب وزارة الصحة والجهات ذات الصلة لمجابهة هذا المرض والتصدي له .

وللوقاية من الحمى المالطية (حمى البروسيلا) يجب إتباع الآتي :

- غلي الحليب أو بسترته قبل الشرب (البسترة هي تعريض كل جزيئات الألبان ومشتقاتها إلي درجة الحرارة اللازمة ولمدة كافية ثم التبريد السريع) .

 - تجنب أكل منتجات الألبان الغير مبسترة أو الخام أو مجهولة المصدر .

- تجنب أكل اللحوم النيئة أو شبه نيئة، والحرص على طهو اللحوم جيدا .

- استخدام وسائل الوقاية عند التعامل مع الحيوانات مثل ارتداء القفازات الطويلة والنظارات والملابس الواقية ووضع الكمامات .

- الحرص على النظافة الشخصية وغسل اليدين جيدا بعد التعامل مع الحيوانات .

- التوجه لأقرب مؤسسة صحية لتلقي العلاج المناسب عند ظهور الأعراض .

- التأكد من أخذ العلاج بالطريقة الصحيحة حسب ما يقرره الطبيب المعالج .



Comments