الاسيت ببليشر

الحملة الوطنية التوعوية للوقاية من أمراض الكلى

الحملة الوطنية التوعوية للوقاية من أمراض الكلى

الحملة الوطنية التوعوية للوقاية من أمراض الكلى

15/11/2016

رعى صباح اليوم  الثلاثاء معالي الدكتور احمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة حفل ختام الحملة الوطنية التوعوية للوقاية من أمراض الكلى  بقاعة سفير في زاخر مول ، حيث قامت وزارة الصحة ممثلة في دائرة الامراض غير المعدية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية في مارس المنصرم بتنظيم حملة توعوية  حول امراض الكلى وعوامل الخطورة كالضغط والسكري وكيفية الوقاية منها.

وقد رحب الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية بالحضور وأكد على أهمية هذه الحملة التي أُعلن عن انتهائها والتي جاءت تحت شعار" حافظ عليها تحافظ عليك " مع التأكيد على أن 80% من الأمراض التي تسبب الفشل الكلوي ممكن الوقاية منها ، حيث تعتبر الكلى من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان ، وجاءت الحملة لرفع الوعي الصحي لدى المجتمع خاصة للأسباب التي تؤدي الى اعتلال الكلى وهي السكري والضغط من خلال الفحص المبكر وتجنب عوامل الخطورة ، والتطرق الى التبعات الإجتماعية على أسرة المريض والتبعات الإقتصادية على المؤسسات الصحية والنفسية لمريض الكلى ، وأكد على أهمية الكشف المبكر للأمراض المزمنة .

بعدها قدمت عايدة بنت حميد السعدية ممرضة قانونية أولى بدائرة المراض غير معدية كلمة قالت فيها  : إن عدد مرضى الفشل الكلوي في تزايد مستمر فقد وصل عدد المصابين بالفشل الكلوي المزمن (2000) مريض يتلقون العلاج و 60 % منهم بسبب مرض الضغط والسكري ، لذلك فقد كان دور هذه الحملة مهم جدا لتوعية المجتمع عن أهمية التحكم بتلك الأمراض باتباع أنماط حياتية صحية والإلتزام بالعلاج لمنع حدوث المضاعفات .

وأضافت : قمنا بتشكيل فريق يتكون من عدد من الممرضات من وحدات طب الكلى وعدد من الأفراد المتطوعين والشركات المساهمة ، ودوائر الرعاية الصحية الأولية ووحدات طب الكلى بالمحافظات  والتي قامت بمجهود رائع خلال الفترة الماضية .

ومن ثم قام معالي الدكتور وزير الصحة بتكريم عدد من أفراد المجتمع وعدد من مؤسسات القطاع الخاص التي ساهمت في انجاح الحملة للوقاية من امراض الكلى .

الجدير بالذكر  تضمنت هذه الحملة العديد من الانشطة والفعاليات التوعوية في جميع محافظات السلطنة لا سيما الكليات والمدارس الثانوية وبعض الأماكن العامة والتي تستمر حتى  نوفمبر الجاري حضر الإحتفال عدد من مدراء عموم الخدمات الصحية ومدراء الرعاية الصحية الأولية بالمحافظات .

بعدها  قام راعي المناسبة والحضور بالمرور بالمعرض المصاحب والذي يتضمن عرضا للمواد التثقيفة التي استخدمت في الحملة ومجموعة من الصور التذكارية في مناطق الحملة المختلفة .



Comments