الاسيت ببليشر

نجاح أول عملية زراعة وتشغيل جسر توصيل عظمي لعلاج فقدان السمع

نجاح أول عملية زراعة وتشغيل جسر توصيل عظمي لعلاج فقدان السمع

نجاح أول عملية زراعة وتشغيل جسر توصيل عظمي لعلاج فقدان السمع

21/11/2016

أعلن مستشفى النهضة قسم الأذن والأنف والحنجرة عن إجرائه أول عملية ناجحة من نوعها لزراعة وتشغيل جسر توصيل عظمي  BONEBRIDGE لعلاج فقدان السمع التوصيلي في سلطنة عمان، وذلك لمريض يبلغ من العمر 32 عاماً، حيث كان يعاني المريض منذ ولادته بفقدان السمع بسبب حالة خلقية تسببت بإغلاق القناة السمعية الخارجية وقد تم مسبقاً إجراء عملية لفتح هذه القناة ولكنها لم تعد بأي فائدة للمريض لوجود مشكلة في الأذن الوسطى أيضاً بسبب أن عظيمات الأذن ليست في مكانها الطبيعي.

وقام الدكتور عمار بن محسن اللواتي استشاري أول أمراض الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى النهضة بإجراء العملية الجراحية الناجحة بمشاركة كلٌ من الدكتور يوسف السعيدي، والدكتور سوبراندرا كومار، والدكتور جاجديش، ليتمكن المريض من سماع الأصوات بالأذن المصابة وذلك بفضل نظام BONEBRIDGE الريادي، حيث يعتبر أول نظام غرسه توصيل عظمي نشط في العالم - والذي تصنعه شركة MED-EL النمساوية، يمكن نقل الموجات الصوتية مباشرة إلى الأذن الداخلية بواسطة غرسه للتوصيل العظمي، وهو الحل الأنسب للأشخاص الذين يعانون من مشكلة في نقل الصوت إلى الأذن الداخلية عبر مسار السمع الطبيعي.

وأوضح الدكتور عمار بن محسن اللواتيا أن الجراحة البسيطة تتطلب فترة قصيرة للتعافي والحصول على نتائج مرضية تماماً، بالإضافة إلى انخفاض احتمالات التعرض للمضاعفات بعد العملية.

واضاف الدكتور عمار: بعد دراسة تاريخ المريض وإجراء جميع الفحوصات اللازمة، اتضح لنا أن إجراء عملية زراعة جسر التوصيل العظمي هو الحل الأنسب للمريض، حيث أن استخدام السماعات لن يسفر عن أي فائدة بسبب عدم وجود القنوات اللازمة لتمرير الصوت، واما بالنسبة لعمليات تصحيح الحالات الخلقية في الأذن فهي معقدة ونتائجها ليست دائماً مجدية، وقد تسبب إعاقات أخرى في بعض الحالات، بينما تعتبر نتائج هذه العملية مضمونة أكثر وهو الأمر الذي تأكدنا منه بعد تشغيل الجهاز، فقد استعاد المريض سمعه في الأذن المصابة بشكل مرضٍ جداً..

 

اختتم الدكتور عمار حديثة: " أود أن أشيد بالجهود المضنية لطاقم العملية لتحقيق هذا النجاح البارز لمستشفى النهضة، والأول من نوعه في سلطنة عمان

وقال الفاضل دايفيد ريتز، الرئيس التنفيذي لشركة MED-EL الشرق الأوسط: " يسرنا جداً النجاح الباهر لأول عملية زراعة نظام التوصيل العظمي في سلطنة عمان، والتي قام بها مستشفى النهضة، وقد تمكنت من تلبية توقعات المريض والمختصين بالكامل. إن نظام التوصيل العظمي BONEBRIDGE  هو نتيجة عقود من البحوث والتطوير التي تقوم بها شركة MED-EL الرائدة في تصنيع الغرسات السمعية. كما توفر الشركة العديد من الحلول الأخرى والتي تساهم في علاج مختلف حالات ودرجات فقدان السمع، الأمر الذي أدى إلى تحسين نوعية حياة مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم."

 



Comments