الاسيت ببليشر

إجراء عمليات استبدال وتركيب الصمام الأبهري للقلب عن طريق القسطرة

إجراء عمليات استبدال وتركيب الصمام الأبهري للقلب عن طريق القسطرة

إجراء عمليات استبدال وتركيب الصمام الأبهري للقلب عن طريق القسطرة

28/11/2016

أجرى المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني مؤخرا ولأول مرة في السلطنة عملية لاستبدال وتركيب الصمام الأبهري عن طريق تقنية القسطرة دون الحاجة للرجوع والخضوع لعمليات القلب المفتوح التقليدية.

العملية التي تكللت بالنجاح كانت قد أجريت في المختبر النموذجي الجديد في المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني على عدة مراحل لخمسة من المرضى الذين يعانون من ضيق في الصمام الأبهري منذ فترات طويلة، على يد كادر طبي مكون من خمس فرق طبية متطورة شملت (استشاريي قسطرة القلب برئاسة الدكتور محمد بن خميس المخيني، وجراحين، وفنيين، وممرضين، واستشاريي التخدير).

وقال استشاري قسطرة القلب والمتخصص في أداء هذه العمليات حول العالم الدكتور "رضا الزائر" من المملكة العربية السعودية: "يعتبر استبدال الصمام الأبهري عن طريق تقنية القسطرة التي يرمز لها اختصارا بــ (TAVI) التي تجرى دون الحاجة للخضوع لعمليات القلب المفتوح؛ من الطرق المستحدثة المتطورة والتي حازت في السنوات الأخيرة على اهتمام الدول الرائدة في مجال الأبحاث وشملتها دراسات شتى من أجل الوقوف على جدوى هذه العمليات والنفع العام من هذا الطريقة".

جدير بالذكر أن إجراء هذا النوع من العمليات المتطورة هي كافتتاحية للمختبر النموذجي المستحدث مؤخراً ضمن مجموعة مختبرات قسطرة القلب في السلطنة، التي يشرف عليها المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني.

 



Comments