الاسيت ببليشر

دورة تدريبية حول العلاج الجراحي لحالات انقطاع التنفس والاختناقات أثناء النوم

دورة تدريبية حول العلاج الجراحي لحالات انقطاع التنفس والاختناقات أثناء النوم

دورة تدريبية حول العلاج الجراحي لحالات انقطاع التنفس والاختناقات أثناء النوم

4/12/2016

نظمت وزارة الصحة ممثلة بمستشفى النهضة بقسم الإذن والأنف والحنجرة صباح اليوم الأحد دورة تدريبية حول العلاج الجراحي لحالات انقطاع التنفس والاختناقات أثناء النوم، وذلك بقاعة المؤتمرات بالمستشفى على مدار ثلاثة أيام متتالية، بحضور الدكتور مازن الخابوري مدير عام المؤسسات الخاصة بالوزارة والدكتورة قمرة السريري المدير التنفيذي لمستشفى النهضة، بمشاركة أكثر من 45 مشاركاً من الكادر الطبي من داخل السلطنة وخارجها وعدد من العاملين الصحيين.

وقال الدكتور مازن الخابوري مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة بالوزارة في كلمة له: إن هذه المرة الرابعة التي يقام مثل هذه الدورة التدريبية، مما يدل على الأهمية القصوى في تمكين الأطباء والعاملين في المجال الصحي من التعامل مع حالات انقطاع التنفس والاختناقات أثناء النوم والتي تكون غالبا إما بسبب الحالة الاجتماعية للمريض أو زيادة في الوزن أو الظروف النفسية والصحية للمريض.

من جانبه أشار الدكتور أشوك فيرما استشاري الانف والاذن والحنجرة وجراحة اختناقات التنفس بمستشفى النهضة إن أول دورة تدريبية لحالات انقطاع التنفس الانسدادي النومي أقيمت في عام 2009، حيث تم استضافة كلا من البروفسور نيكو من أمستردام والدكتور فليب من تايوان.

وأضاف: تعد الدورة التدريبية المقيمة اليوم فريدة من نوعها، حيث أنها تقوم بتدريب المشاركين عملياً للعلاج الجراحي لحالات توقف التنفس واختناقات اثناء النوم.

وتضمن برنامج الدورة التدريبية على عدد من المحاضرات العلمية والتي قدمها نخبة من كبار الاستشاريين من داخل وخارج السلطنة على مدار ثلاثة أيام، حيث تناول البروفيسور كلاوديو فيسيني من إيطاليا في محاضرته عن أنواع التداخل الجراحي لمرضى الاختناق وانقطاع التنفس والشخير، فيما قدمت الدكتورة مادلين رافيسلوث

من هولندا محاضرة عن تقييم المجرى الهوائي وإجراءات تنظير النوم المحدث بالأدوية، ومحاضرة أخرى عن تقييم المريض قبل الجراحة عن طريق علاج الشخير بتغيير وضعية النوم.

وتناول الدكتور سيماب شيخ من الهند في محاضرته عن تشخيص الشخير وانقطاع التنفس بواسطة اشعة الرنين المغناطيسي ومحاضرة أخرى عن عملية أسفل البلعوم، وقدم الدكتور كي.بي بالي من الهند مخاضرة عن استخدام الكي الجراحي في العمليات، فيما قدم الدكتور محمد العبري من مستشفى جامعة السلطان قابوس محاضرة عن انقطاع التنفس الانسدادي النومي (طرق التشخيص والعلاج)، ومحاضرات عن دور أطباء الاذن والانف والحنجرة في علاج حالات توقف التنفس واختناقات أثناء النوم وعلاج التردد اللاسلكي للحنك الرخو وقاعدة اللسان.   

الجدير بالذكر سيتم تدريب المشاركين عن كيفية اجراء عمليات جراحية مباشرة مع حالات انقطاع التنفس الانسدادي والاختناقات التي تحصل أثناء النوم بمستشفى النهضة ونقلها تلفزيونياً إلى قاعة المحاضرات، ومن ثم تطبيقها عمليا.    



Comments