الاسيت ببليشر

المسح الوطني للتغذية

المسح الوطني للتغذية

المسح الوطني للتغذية

22/12/2016

أوضح مصدر مسؤول بأن دائرة التغذية بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث بوزارة الصحة تقوم حالياً بتنفيذ البحث الوطني للتغذية في جميع محافظات السلطنة حيث بدأ العمل الميداني بقيام الفريق المدرب بزيارة منازل معينة منتقاة بطريقة علمية لعدد 375 منزلاً من كل محافظة.

يهدف المسح إلى دراسة النمط الغذائي داخل المجتمع بالإضافة إلى معرفة أسباب انتشار بعض الأمراض المتعلقة بالتغذية مثل الانيميا ونقص في بعض المغذيات الدقيقة مثل فيتامين أ، د.

الفئة المستهدفة للبحث هم الأطفال تحت عمر 5 سنوات والنساء في سن الإنجاب ما بين (15 – 49) سنه، ويقوم الفريق الصحي المدرب والذي يتكون من (مراقب صحي، وممرضات ومثقفات صحيات، وفنيات تغذية) بزيارة المنازل وتعبئة الاستبانات الثلاث وهي استبانة العائلة، واستبانة المرأة، واستبانة الطفل تحت الخمس سنوات بالإضافة إلى ذلك يقوم الفريق بأخذ قياسات جسمانية للوزن والطول ومعدل كتلة الجسم وكذلك أخذ عينات دم للفئة المستهدفة.

وناشد المصدر الأسر التي يقع عليها الاختيار التعاون مع الفريق والإجابة على الاستبيانات والسماح لهم بأخذ القياسات المطلوبة وأخذ عينات الدم.

وعليه، تهيب وزارة الصحة بالجميع التعاون مع فرق عمل المسح من خلال تسهيل الحصول على البيانات الكاملة والدقيقة، ويمكن للراغبين في الاستزادة والاستفسار الاتصال بمركز الدراسات والبحوث بوزارة الصحة على هاتف (24697551)، أو التواصل مع مركز الاتصال 24441999 أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لوزارة الصحة

الفيس بوك  www.facebook.com/OmanHealth

تويتر  www.twitter.com/OmaniMOH

 



Comments