الاسيت ببليشر

حلقة عمل تدريبية حول " تدريب طبيبات من محافظة مسقط على تقديم وسيلة الغرسة للمباعدة بين الولادات"

حلقة عمل تدريبية حول

حلقة عمل تدريبية حول " تدريب طبيبات من محافظة مسقط على تقديم وسيلة الغرسة للمباعدة بين الولادات"

25/1/2017

 

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل بالمديرية العامة للرعاية الصحية الاولية بالتنسيق مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط صباح الثلاثاء حلقة عمل تدريبية حول " تدريب طبيبات من محافظة مسقط على تقديم وسيلة الغرسة للمباعدة بين الولادات" على مدار ثلاثة أيام متتالية، وذلك بمجمع الوطية لأمراض النساء والتوليد.

وتهدف حلقة العمل على تدريب مجموعة من الطبيبات العاملات في مراكز الرعاية الصحية الاولية بمحافظة مسقط وعددهن 12 طبيبة وذلك للبدء بتقديم وسيلة الغرسة كوسيلة جديدة من وسائل المباعدة بين الولادات.

تضمن برنامج الحلقة على محاضرات مختلفة، حيث قدمت الدكتورة سلوى جبار الشهابي، طبيبة اختصاصية طب مجتمع في دائرة صحة المرأة والطفل محاضرة القت الضوء فيها على الخدمات المقدمة ضمن برنامج المباعدة بين الولادات في السلطنة والمراحل التي مر بها البرنامج واطلاع الحضور على خطة الوزارة في مجال التوسع بتقديم الخدمات من خلال ادخال وسائل جديدة مثل وسيلة الغرسة لتلبية الحاجات غير الملباة للنساء في سن الانجاب حول وسائل المباعدة بين الولادات.

وبينت الدكتورة سلوى ان هذه الوسيلة هي من احدى وسائل الوسائل طويلة الامد حيث تؤمن الحماية من الحمل لمدة ثلاث سنوات، وان وزارة الصحة ستسعى للتوسع في تقديم هذه الخدمة وبشكل تدريجي في جميع انحاء السلطنة.

كما اشتمل برنامج الحلقة على المنهاج التدريبي لمحاضرات نظرية تم القائها من قبل المدربات الوطنيات في هذا المجال الدكتورة حنان المحروقي -طبيبة استشارية اولى، طب اسرة ومجتمع، بمركزالعذيبة الصحي، والدكتورة فايزة الفاضل، طبيبة استشارية اولى طب اسرة ومجتمع ورئيسة قسم صحة المراة والطفل في محافظة مسقط والمدربات الاساسيات لمحافظة مسقط الدكتورة اهداب عامر اختصاصية نسائية وتوليد والدكتورة نعمة الرواحي اختصاصية أولى طب اسرة ومجتمع.

ولقد شملت المحاضرات شرحا مفصلا لخصائص هذه الوسيلة واسس تقييم النساء الراغبات باستخدامها وآلية تقديم المشورة المتخصصة المتعلقة لاكساب المشاركات مهارات التواصل مع المستفيدات من الخدمة والاجابة عن كل ما يخص وسيلة الغرسة بما فيها الشائعات التي قد تظهر حولها، كما سيكون هناك شرح مفصل لكيفية تركيب وازالة الوسيلة.

الجدير بالذكر سيكون هنالك تدريب عملي من قبل نفس المدربات حول تركيب الوسيلة باستخدام المجسمات التدريبية وبعدها سيتم تركيب الوسيلة لعدد من النساء المتطوعات لاستقبال هذه الوسيلة بالمحافظة، حيث قام المسؤولون في مديرية الخدمات الصحية في مسقط بالتنسيق مع مدراء المراكز الصحية في بعض الولايات لانجاز هذا الموضوع.



Comments