الاسيت ببليشر

تدشين القافلة التوعوية عن أضرار المخـدرات

تدشين القافلة التوعوية عن أضرار المخـدرات

تدشين القافلة التوعوية عن أضرار المخـدرات

13/3/2017

تقوم اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية ابتداءا من يوم أمس الأحد وحتى شهر نوفمبر القادم ،  بتدشين القافلة التوعوية عن أضرار المخـدرات ، حيث انطلقت القافلة امس الأحد من محافظة مسندم ، وذلك بالتعاون مع الادارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية ووزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم ووزارة التنمية الإجتماعية ووزارة الشؤون الرياضية ومؤسسات المجتمع المدني ، و تهدف هذه القافلة الى رفع مستوى الوعي لدى فئات المجتمع بأضرار المخدرات والتعرف على الأدوار المختلفة التي تقوم بها الوزارات والجهات المعنية بمشكلة المخدرات من الناحية الأمنية والصحية والاجتماعية والوقائية ، وتسليط الضوء على الجهود والإنجازات التي تقوم بها اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية.

وسيكون مسار الحافلة بداية من محافظة مسندم مرورا بمحافظات  البريمي وشمال الباطنة وظفار وجنوب الباطنة والداخلية ، وستكون نهاية فعاليات القافلة في محافظة جنوب الشرقية.

وستتضمن القافلة إقامة العديد من المناشط والفعاليات منها إقامة حلقات عمل للتعريف بأضرار المخدرات والجهود الوطنية المبذولة لمكافحة هذه الأفة وتسليط الضوء على الطرق المتبعة لعلاج وتأهيل مدمني المخدرات ، وإقامة المعارض التوعوية.

الجدير بالذكر فإن اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية ومنذ إنشاءها عام 2000م  بموجب المرسوم السلطاني رقم 17/99  تقوم بالعديد من الأنشطة والبرامج الهادفة للتصدي لآفة المخدرات من خلال  عدة مجالات رئيسية منها مجال التوعيـة والإعلام  عبر وسائل الاعلام المختلفة ووسائل التواصل الإجتماعي وإقامة مناشط مختلفة منها النـــدوات والمحاضـــرات والمعــارض التوعــوية حول أضرار المخـــدرات والقيام بإصدار العديد من المطبـوعات التـثقـيفـيـة الخاصـة بالإدمان ونشر العديد من المقالات التوعوية في الصحف المحلية. كما قامت اللجنة مؤخرا بتدشين برنامـج (فواصـل) التوعوي عن أضرار المخـدرات لطلبـة المدارس وهو من ضمن البرامج الوقائية الهـادفة الى بنـاء شخصيـة إيجابية حازمة قـادرة على التكيف مع ضغوط الحيـاة المختلفـة، وتمكنها من الابتعاد عن السلوكيات السلبية الضارة، كما تقوم اللجنة بإسناد الجمعيـات والفرق التطوعيــة في مجـال التوعية عن أضرار المخدرات والمؤثرات العقليـة.

اما في المجال التدريبي فقد قامت اللجنة الوطنية وبالتعاون مع الوزارات والجهات المشاركة باللجنة الوطنية خلال الأعوام الماضية بإقامة العديد من البرامج التدريبية الخارجية والداخلية في مسقط والمحافظــات الأخرى تهدف الى تطوير ورفع كفاءة العاملين في المجالات الوقائية والتشريعية  والأمنية والعلاجية والتأهيلية.

و قد أولت اللجنة الجانب الكبير لمسانـدة المدمنيـن لتخطي مشكلـة الإدمان على المخـدرات والمؤثـرات العـقليـة من خلال جهودها في  إفتتاح مركـز التعـافي بولاية العامرات وتدشين برنامج الرعاية المجتمعيـة اللاحقة (تكيف) بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعيـة . كما تم إعتماد لائحـة الاشتراطـات الخاصة بفتح مؤسسـات صحيـة خاصـة لعـلاج وتأهيل مدمنـي المخـدرات والمؤثـرات العقـلية وذلك بهـدف تشجيع القطـاع الخـاص على المشاركة في علاج وتأهيل مدمني المخـدرات. وتقـوم اللجنة مؤخــرا بالعمل على اعداد مشاريع مستقبلية لتوسيع الخدمات العلاجية والتأهيلية لمدمني المخدرات منها مشروع المركز الوطني للتأهيل والرعاية اللاحقة لمدمني المخدرات ومشروع مركز تأهيل مرضى الإدمان على المخدرات / محافظة شمال الباطنة. كما تم إعداد مشروع الإستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية للأعوام ٢٠١٧-٢٠٢٠ م  بهدف تطوير القدرات الوطنية في مجالات الوقاية والمكافحة والعلاج والتأهيل والدراسات والبحوث المعنية بمشكلة المخدرات.



Comments