الاسيت ببليشر

حلقة العمل حول تدريب وتعريف القطاع الصحي الخاص بأهمية الفحص والتشخيص المبكر لمرض نقص المناعة المكتسب

حلقة العمل حول تدريب وتعريف القطاع الصحي الخاص بأهمية الفحص والتشخيص المبكر لمرض نقص المناعة المكتسب

حلقة العمل حول تدريب وتعريف القطاع الصحي الخاص بأهمية الفحص والتشخيص المبكر لمرض نقص المناعة المكتسب

21/3/2017

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة مكافحة ومراقبة الأمراض المعدية بالمديرية العامة لمكافحة ومراقبة الأمراض وبالتعاون مع المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة صباح اليوم الثلاثاء بفندق هوليدي –الخوير- حلقة العمل حول "تدريب وتعريف القطاع الصحي الخاص بأهمية الفحص والتشخيص المبكر لمرض نقص المناعة المكتسب"، بحضور الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مكافحة ومراقبة الأمراض والدكتور مازن الخابوري مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة، وبمشاركة أكثر من 150 مشاركاً من المؤسسات والهيئات في القطاعين العام والخاص من مختلف محافظات السلطنة.

هدفت حلقة العمل إلى تعزيز دور المؤسسات الصحية بالقطاع الخاص في تشخيص حالات نقص المناعة المكتسبة والتنسيق مع المختصين في وزارة الصحة حول الحالات التي سيتم اكتشافها في القطاع الخاص، وتعريف العاملين في المؤسسات الصحية الخاصة حول نقص المناعة المكتسبة وطرق التعامل مع المصابين بالمرض واطلاعهم على أساليب التشخيص والتبليغ وتقديم المشورة الطبية.

وتطرق الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مكافحة ومراقبة الأمراض في كلمته الى تعريف المشاركين عن احصائيات المرضى المسجلين بوزارة الصحة وأهمية المتابعة والعلاج كذلك أهمية التشخيص المبكر لمرض نقص المناعة المكتسب.

وأضاف: بأن وزارة الصحة تهدف من هذا التعاون بأن تقوم المؤسسات الصحية الخاصة بزيادة عدد الفحوصات التي يتم عملها في القطاع الخاص لمرض نقص المناعة المكتسب.

فيما أشار الدكتور مازن الخابوري مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة في كلمته عن أهمية التنسيق بين المؤسسات الصحية الخاصة والحكومية حتى يتسنى للوزارة متابعة المرضى والتقصي عنهم من أجل تأكيد المرض والتنسيق مع المستشفيات من أجل العلاج المناسب، وأهمية الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

تضمن برنامج الحلقة التدريبية العديد من المحاضرات العلمية قدمها نخبة من الأطباء ذوي الخبرة في هذا المجال والتركيز على علاقة الوصم والتمييز بفيروس نقص المناعة المكتسب بالمجتمع، والتشخيص المختبري وكيفية تأكيد وجود الفيروس لدى المريض. كذلك مناقشة الأمراض المنقولة جنسيا وكيفية تشخيصها وطرق انتقال فيروس نقص المناعة المكتسب من الأم الى الجنين.



Comments