الاسيت ببليشر

جلسة مباحثات بين وزير الصحة ونظيره الإيراني وتوقيع مذكرة تفاهم

جلسة مباحثات بين وزير الصحة ونظيره الإيراني وتوقيع مذكرة تفاهم

جلسة مباحثات بين وزير الصحة ونظيره الإيراني وتوقيع مذكرة تفاهم

19/4/2017

عقد معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة جلسة مباحثات رسمية مع معالي الدكتور سيد حسن قاضي زاده هاشمي وزير الصحة والتعليم الطبي بالجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له وذلك في إطار تعزيز وتطوير التعاون المشترك في المجال الصحي بين البلدين الصديقين.

وفي بداية اللقاء رحب معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي بمعالي الضيف والوفد المرافق له؛ متمنيا للعلاقات بين البلدين الصديقين وعلى الأخص في مجالات الصحة المزيد من التطور في كافة المجالات، ثم استعرض مسيرة الخدمات الصحية بالسلطنة بمختلف مستوياتها.

ومن جانبه قدم معالي وزير الصحة والتعليم الطبي الإيراني شكره للجانب العماني، وأشاد بالتطور الحاصل في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية فضلا عن تطور الخدمات الصحية.

 وأشار الوزير الضيف إلى تطلع الجانبين لمزيد من التعاون وتبادل الخبرات في كافة مجالات الرعاية الصحية الأولية والصناعات الدوائية والتعليم الطبي.

 

تم خلال جلسة المباحثات توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة بسلطنة عمان ووزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي بالجمهورية الإسلامية الإيرانية شملت التعاون في مجال الصيدلة والسياسات الدوائية وتشجيع الاستثمار في مجال تصنيع وتصدير الأدوية والأجهزة الطبية والتقنية الحيوية.

كما شملت مذكرة التفاهم التعاون في مجال الخدمات العلاجية، وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في إقامة المؤسسات الصحية المتخصصة، وتبادل الزيارات للفرق الطبية المتخصصة لإجراء العمليات الدقيقة وتقديم الاستشارات الطبية حسب الحاجة.

وتطرقت مذكرة التفاهم بين وزارة الصحة العمانية ووزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي بالجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى تعزيز التعاون في مجال البحوث والتعليم الصحي من حيث إقامة المؤتمرات والمحاضرات العلمية بين الجانبين، وتشجيع التعاون بين المؤسسات الصحية التدريبية، وتشجيع إجراء البحوث المشتركة، وتبادل المعلومات والخبراء في مجال نظم التعليم والمناهج التعليمية.

من جانب آخر شملت المذكرة تعزيز التعاون في مجال الصحة العامة وتشجيع التنسيق والتعاون المشترك في مختلف مجالات الرعاية الصحية الأولية، وتبادل الخبرات في مجال البرامج الوقائية مثل برامج مكافحة السل والملاريا والإيدز والبرامج السكانية وتخطيط الأسرة.

حضر جلسة المباحثات وتوقيع الاتفاقية أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة وسعادة الدكتور مستشار الوزارة للشؤون الصحية والقائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى السلطنة وعدد من المسؤولين لدى الجانبين.

وكان معالي وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي بالجمهورية الإسلامية الإيرانية قد قام بزيارة المستشفى السلطاني والمركز الوطني للأورام والمركز الوطني لطب وجراحة القلب والمركز الوطني للسكري والغدد الصماء اطلع من خلالها على أبرز الخدمات المقدمة للمرضى وأحدث الأجهزة المستخدمة في العلاج والتشخيص وأبرز الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الأخيرة؛ مشيدا بالتطور الذي تشهده هذه المراكز علميا وتكنولوجيا.



Comments