الاسيت ببليشر

عدد من المخالفات الواقعة من بعض المؤسسات الصيدلانية والصيادلة العاملين فيها

عدد من المخالفات الواقعة من بعض المؤسسات الصيدلانية والصيادلة العاملين فيها

عدد من المخالفات الواقعة من بعض المؤسسات الصيدلانية والصيادلة العاملين فيها

30/4/2017

عقدت لجنة المخالفات الصيدلانية اجتماعها رقم 2 /2017 برئاسة الدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية – رئيس اللجنة للنظر في عدد من المخالفات الواقعة من بعض المؤسسات الصيدلانية والصيادلة العاملين بتلك المؤسسات، وبعد أن استمعت اللجنة إلى الدفوعات المقدمة من مالكي المؤسسات الصيدلانية وكذلك من الصيادلة بعد مواجهتهم بما نسب إليهم، اتخذت اللجنة عدد من القرارات الإدارية التأديبية وفق لما نصت عليه مواد قانون مزاولة مهنة الصيدلة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 35/2015.

وتراوحت العقوبات التي وقعتها اللجنة على المخالفين حسب نوعية المخالفة وحجمها ما بين الإنذار لعدد من الصيدليات والتنبيه عليهم بعدم تكرار تلك المخالفات، كما شملت العقوبات فرض غرامة مالية على بعض المؤسسات الصيدلانية وأخرى على عدد من الصيادلة تراوحت ما بين الخمسمائة ريال عماني وألف ريال عماني (500 – 1000 ر. ع) بالإضافة لإغلاق صيدلية وسحب ترخيص مزاولة المهنة من صيدلي، نلخص أهمها فيما يلي: -

  • إغلاق إحدى الصيدليات العاملة بمحافظة شمال الباطنة وإحالة الموضوع للادعاء العام نظرا لسماح مالك الصيدلية لعامل كهرباء بالعمل في الصيدلية وصرف الأدوية للمراجعين خلال فترة غياب الصيدلي المسؤول عن إدارة الصيدلية.

  • قررت اللجنة إلغاء ترخيص صيدلي بصفة نهائية (محافظة الداخلية) وعدم السماح له بمزاولة مهنة الصيدلة بالسلطنة نظراً لقيامه بتخزين الأدوية بمحل بناء وتشييد غير مرخص ولا تتوفر فيه الشروط الصحية والفنية اللازمة لحفظ الأدوية والمنصوص عليها بالقرار الوزاري رقم 74/2000 0

  • وكذلك قررت اللجنة فرض غرامة مالية (1000 ر.ع) على صيدلي وصيدلانية الأول بمحافظة جنوب الباطنة لضبط سيارة عائدة للصيدلية تستخدم لتخزين الأدوية في ظروف غير ملائمة، أما بالنسبة للصيدلانية والتي تعمل بإحدى الصيدليات الكائنة بمحافظة ظفار فقد قامت بصرف أدوية مضادات حيوية بدون وصفة طبية وقد تغيبت عن الحضور أمام اللجنة لمرتين متتاليتين.

  • كما فرضت اللجنة غرامة مالية (750 ر.ع) على مستودع أدوية بمحافظة ظفار وأخرى مماثلة على صيدلي يعمل بمحافظة شمال الباطنة لقيامه بصرف مضادات حيوية بدون وصفة طبية بالإضافة لوجود أدوية منتهية الصلاحية مع الأدوية المعدة للبيع.

عليه تناشد المديرية جميع المواطنين والمقيمين بالسلطنة على حد سواء بعدم التردد بالإبلاغ عن أية مخالفات أو ممارسات غير قانونية يتم رصدها من قِبل أي مؤسسة صيدلانية.

وزارة الصحة تناشد الجميع عدم طلب أي مضادات حيوية من الصيدليات دون وصفة طبية حرصاً على صحة وسلامة الجميع والالتزام بصرف الأدوية بعد مراجعة الطبيب وبموجب وصفة طبية. 

 



Comments