الاسيت ببليشر

حفل تدشين الشهر التوعوي لمرض الربو

حفل تدشين الشهر التوعوي لمرض الربو

حفل تدشين الشهر التوعوي لمرض الربو

3/5/2017

 

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية وبالتعاون مع الرابطة العمانية للجهاز التنفسي صباح يوم الإثنين بالقاعة الكبرى بجامع السلطان قابوس الأكبر، حفل تدشين الشهر التوعوي لمرض الربو، وذلك تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي-مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية، بمشاركة عدد من مدراء العموم من مختلف المديريات العامة بالوزارة ونقاط ارتكاز مرض الربو وعدد من العاملين في عيادات الربو من مختلف محافظات السلطنة.

يأتي التفعيل التوعوي لمرض الربو من خلال الاحتفال اليوم العالمي لمرض الربو والذي يصادف الثاني من شهر مايو من كل عام، وجاء هذا العام تحت شعار "هواء أفضل تنفس أفضل" بهدف زيادة وعي المجتمع والكوادر الصحية على حد سواء على ضرورة الوقاية من المرض والتحكم به.

وقد ذكر الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية في كلمته أن مرض الربو أنه من الأمراض الشائعة وإن لم يتم احتوائها قد تؤدي إلى العديد من المضاعفات، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية أن هناك 300 مليون مصاب بالعالم وأنه يعتبر عبء على الفرد والنظام الصحي والاقتصادي للدولة.

وأضاف: تتمثل معاناة المريض في تعرضه لأزمات صحية متكررة مما يؤثر سلباً على نوعية حياة المريض، وبذلك تكون أبعاد مرض الربو ليست صحية فقط بل اقتصادية نظراً لكثرة الحالات التي تتردد للمستشفيات والمراكز الصحية.

وأوضح الدكتور سعيد ان العناية بمرض الربو ليست بالتشخيص وعلاج الأدوية فقط بل هي متعددة المراحل والمستويات وتصل شراكة بين المريض والعاملين في المجال الصحي للوصول إلى حالة صحية ممكنة.

تنوع برنامج الحفل على عرض مرئي للدكتورة شذى بنت سعود الرئيسية-المنسق الوطني لبرنامج أمراض الجهاز التنفسي المزمنة بدائرة الأمراض غير المعدية على ما تم إنجازه في مجال ادماج علاج مرض الربو بالرعاية الصحية الأولية.

وتطرقت الدكتورة شذى اثناء العرض أن هناك 143 عيادة ربو بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالمحافظات وأن العيادات قد تم تزويدها بأهم الادوية والأجهزة والتحديات التي تصادف البرنامج.

كما تم عرض فيديو توعوي بعنوان "تحكم بالربو قبل أن يتحكم بك" ويهدف الى جذب الأنظار لهذا المرض وضرورة التحكم به.

وتم اثناء الحفل تكريم من فازوا بجوائز أفضل عيادات ربو بالرعاية الصحية الأولية وجائزة أفضل مبادرة في تعزيز برنامج الربو، حيث فاز مركز صحي العذيبة بجائزة أفضل مبادرة للمبادرة التي أتت تحت عنوان "معا للسيطرة على الربو". وايضاً تم تكريم فريق عيادة الربو بمجمع صحي الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة والتي فازت بالمركز الأول في جائزة أفضل عيادة ربو في فئة المجمعات الصحية وفريق عيادة الربو بمجمع صحي بهلاء بمحافظة الداخلية بالمركز الثاني في هذه الفئة، وجاء فريق الربو بمركز صحي العامرات بمحافظة مسقط بالمركز الأول في جائزة أفضل عيادة ربو في فئة المراكز الصحية وقد فاز مركز صحي الخوير بالمركز الثاني.

كما تم تكريم الفاضلة سوسن بدار اخصائية علاج تنفسي بمستشفى جامعة السلطان قابوس على جهودها في تأسيس عيادات الربو بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالسلطنة وتكريم جميع الشركات والمؤسسات من القطاع الخاص الذين ساهموا في تنظيم الحفل وتفعيل الشهر التوعوي.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأنشطة والفعاليات التي سيتم تنظيمها في شهر مايو والتي تهدف لرفع التوعية (في المجتمع والكوادر الصحية على حد سواء) عن مرض الربو من أهمها حلقة عمل للصيادلة في الرعاية الصحية الأولية لمناقشة أسس علاج مرض الربو واستخدام الأدوية وذلك بتاريخ 15 مايو وحلقة عمل أخرى تستهدف الأطباء بتاريخ 24 مايو وأيضا محاضرتين لكافة الكوادر الصحية تناقش أسس علاج مرض الربو في الكبار والأطفال يتم نقلها عن طريق الأنترنت ويحضرها المشاركين في منازلهم في أوقات مختلفة من يومي 2 مايو و3 مايو.

وأيضا تم الإعلان اثناء الحفل عن اليوم المفتوح لمرض الربو والذي سيقام في الساحة المفتوحة بمجمع مسقط جراند مول يوم الجمعة بالمقبل، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد والذي يستهدف توعية المجتمع والرد عن الاستفسارات وسيشارك في اليوم المفتوح فرق عيادات الربو من محافظات مسقط وجنوب الباطنة وشمال الباطنة ومستشفى مسقط الخاص والعديد من ضيوف الشرف من اعلاميين وشخصيات من وسائل التواصل الاجتماعي.



Comments