الاسيت ببليشر

وزارة الصحة تدشن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار

وزارة الصحة تدشن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار

وزارة الصحة تدشن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار

21/9/2017

قامت وزارة الصحة صباح امس الأربعاء بتدشين وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف بن سالم اللمكي محافظ شمال الباطنة، وحضور سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة.

وقد بدأ الاحتفال بالتدشين بكلمة للدكتور ماجد بن سلطان المقبالي مدير مستشفى صحار أكد فيها على عناية وزارة الصحة الخاصة بتأسيس وحدات السكتة الدماغية، التي تأتي ضمن حرص الوزارة على تقديم أكثر الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين والسعي لتطوير منظومة الرعاية الصحية لتكون منظومة مستدامة ومتكاملة، مما يضمن تأمين خدمات صحية شاملة لمن يتعرضون لسكتة دماغية.

ثم القت الدكتورة أمل بنت محمد الهاشمية استشاري في طب المخ والأعصاب ورئيسة وحدة السكتة الدماغية المركزية بمستشفى خولة كلمة استعرضت فيها جهود وزارية الصحة في تأسيس وحدات السكتة الدماغية منذ أن تم تأسيس واستحداث أولى هذه الوحدات في عام 2013 بالمستشفى السلطاني لتستقبل أولى حالات السكتة الدماغية، وتقوم بتقديم أحدث العلاجات المتطورة في هذا المجال، بما في ذلك الدواء المذيب للسكتة الدماغية.

وأوضحت الهاشمية أن هدف الوزارة من إنشاء هذه الوحدات هو تطوير وتحسين الخدمة الصحية المقدمة لمرضى السكتة الدماغية بما يتوافق مع المقاييس العالمية. كما تطرقت الهاشمية إلى الجهود التي بذلتها وزارة الصحة في تدريب مجموعة كبيرة من الممرضات وتقديم المحاضرات المتعلقة بالسكتة الدماغية، بالإضافة إلى تدريب ممرضين من مستشفيات خارج محافظة مسقط في الوحدة من أجل اكتساب الخبرة في التعامل مع السكتة الدماغية.

وأضافت الهاشمية: أنه تم الانتهاء من إعداد البروتوكولات والتدريب وتشغيل وحدتي صحار ونزوي في سنة 2016، وبعد الانتهاء من تدشين وحدة مستشفى صحار اليوم، فإنه من المنتظر أن يتم تدشين وحدة مستشفى نزوى قريبا، والعمل جارٍ في التجهيز لتشغيل الوحدة الرابعة في مستشفى السلطان قابوس في صلالة حيث شارفت اعمال الصيانة لتجهيز المكان على الانتهاء ويدرب حاليا ايضا بعض من طاقم التمريض في وحدة السكتة الدماغية المركزية بخولة.

كما تضمن حفل التدشين تقديم عرض مرئي عن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار. ثم قام سعادة محافظ شمال الباطنة بتدشين وحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار.

الجدير بالذكر أنه بدأ العمل الفعلي لوحدة السكتة الدماغية بمستشفى صحار في 8/ يناير 2017 لاستقبال الحالات وتقديم الخدمة اللازمة، وتشمل وحدة السكتات الدماغية بمستشفى صحار على عدد (8) أسرة حيث تم تخصيص (4) للرجال و (4) أسرة للنساء، كما تم توفير الأسرة والأجهزة الطبية اللازمة لذلك حسب المعايير العالمية، واستقطاب عدد من الكوادر الطبية والطبية المساعدة للعمل بالوحدة وتقديم الرعاية الصحية اللازمة.

  وقد تم وضع خطة عمل لتدريب الكوادر الطبية والطبية المساعدة بالتعاون مع مستشفى خولة تحت أشراف الدكتورة أمل الهاشمية – استشاري أول (أمراض مخ وأعصاب وسكتات دماغية).

وتعنى الوحدة بتقديم الرعاية اللازمة بشأن علاج المرضى الذين يتعرضون لسكتات دماغية وذلك بوضع آلية خاصة لتقييم حالة المريض منذ استقباله في قسم الطوارئ حيث يتم تحديد نوع السكتة الدماغية بعمل الأشعة المقطعية وإرسال الفحوصات المخبرية اللازمة لتحديد إمكانية استخدام الدواء المسيل للجلطات. ومنذ بدء تفعيل الوحدة في شهر يناير فقد تم علاج عدد (3) حالات بالدواء المسيل والتي تماثلت للشفاء التام بحمد الله، وقد بلغ عدد الحالات التي تم استقبالها في هذه الوحدة للعلاج (126) حالة سكتة دماغية منذ البدء بالتشغيل.

ويتم حاليا وضع الخطط اللازمة من قبل الجهات المعنية بالوزارة للتوسع في تقديم الخدمة لتشمل التدخل لعلاج السكتات الدماغية باستخدام التقنيات المتقدمة في مجال علم الأشعة التداخلية.

حضر التدشين سعادة الشيخ علي بن احمد بن مشاري الشامسي والي صحار، وسالم بن حسن باعلوي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة، وعدد من أعضاء المجلس البلدي والمسؤولين في وزارة الصحة.

 



Comments