الاسيت ببليشر

وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان يطلع على مبادرة جزيرة مصيرة الصحية

وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان يطلع على مبادرة جزيرة مصيرة الصحية

وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان يطلع على مبادرة جزيرة مصيرة الصحية

9/10/2017

استقبل سعادة الشيخ طلال بن سيف الحوسني والي مصيرة بمكتبه مؤخرا فريق صندوق الأمم المتحدة للسكان الذي يزور الجزيرة للاطلاع على مبادرة مشروع جزيرة مصيرة الصحية التي تنفذها وزارة الصحة ضمن برامج المبادرات المجتمعية الصحية بالتعاون مع العديد من القطاعات الحكومية والقطاع الخاص والمنظمات الدولية ذات العلاقة مثل منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وعقد سعادة الشيخ طلال الحوسني اجتماعا مع الوفد الزائر بحضور مسؤولي المؤسسات الحكومية في الجزيرة ورئيس المكتب التنفيذي لجزيرة مصيرة الصحية وفريق عمله، رحب سعادته من خلاله بالوفد الزائر وأبدى اهتمامه بهذه المبادرة الحيوية التي تعزز الشراكة مع أفراد المجتمع وترفع نسبة الوعي الصحي وتزيد من إحساسهم بدورهم داخل المجتمع لتحقيق التنمية الصحية الشاملة والحفاظ على المنجزات التي تتحقق.

وتعمل وزارة الصحة على التخطيط لتبني مبادرات مجتمعية تقوم على مبدأ الشراكة مع المجتمع منذ سنوات طويلة، وتنفذ الوزارة حالياً مبادرات مجتمعية متمثلة في ثلاث مدن صحية ومشروعين لأنماط الحياة الصحية وحوالي 25 قرية صحية بمختلف محافظات السلطنة.

وأكد الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير العام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة على أهمية المبادرات المجتمعية كأداة متقدمة من أدوات الوصول إلى التغطية الشاملة في منظومة الرعاية الصحية الأولية، وبأن المشاركة المجتمعية والتعاون القطاعي أحد أبرز المحاور التي تتبناها وزارة الصحة لتحقيق النمو والتكامل بين البرامج الصحية المختلفة.

من جانبه أوضح الفاضل سلطان بن سيف السعدي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية بأن المبادرات المجتمعية الصحية في المحافظة بوجه عام وبالتفصيل عن برنامج جزيرة مصيرة الصحية منذ اللحظات الأولى لبدئه وحتى تاريخه، مؤكداً على أهمية مثل هذه البرامج التي توَّحد جهود أفراد المجتمع وتستثمر في العملية التنموية، معززةً في ذلك مبدأ التخطيط القاعدي الذي يعتمد التعرُّف المنهجي على الواقع الراهن لمكان تنفيذ المبادرة وتحديد الاحتياجات التنموية وترتيبها وفق الأولويات ووضع الخطط التنفيذية لها.

وقدمت الدكتورة هدى بنت خلفان السيابية مدير دائرة المبادرات المجتمعية بوزارة الصحة عرضاً مرئياً حول جزيرة مصيرة الصحية بأهم ما تمَّ تحقيقه فيها ضمن إطار المبادرات المجتمعية ورؤية مركز الأنشطة المجتمعية الذي يعتبر من أبرز المكونات التي تتضمنها الخطة التنفيذية لمبادرة الجزيرة، حيث سيلعب هذا المركز دوراً محورياً في كافة أنشطة المبادرة بالإضافة إلى تجهيزه ليكون مقراً لتنفيذ العديد من الأنشطة المعززة للصحة.

استعرضت رنا حداد خبيرة صندوق الأمم المتحدة للسكان المهام الملقاة على عاتقها والمتضمنة إعداد التصور النهائي لأهداف ومكونات وأنشطة مركز الأنشطة المجتمعية، والخطة الكفيلة باستثمار المركز وإدارته وطرق مشاركة أفراد المجتمع في تأمين الاستفادة منه والاستدامة له على أفضل وجه ممكن.

واختتم الاجتماع بكلمة الشيخ عبد الله بن خليفة المجعلي رئيس المكتب التنفيذي لجزيرة مصيرة الصحية الذي رحب من خلالها بالوفد الزائر وأكد على العمل على توفير كافة مسببات النجاح للزيارة بكل تفاصيلها مؤكداً على اهتمام أبناء الجزيرة بالمبادرة وتبنيهم لها.

جدير بالذكر بأن العمل سيستمر على مدار الأيام السبعة التالية لهذا الاجتماع لفريق المبادرات المجتمعية برفقة الخبيرة لبلورة خطة مركز الأنشطة المجتمعية والتي ستكون جزءاً لا يتجزأ من الخطة العامة لتنمية جزيرة مصيرة الصحية، حيث ستتضمن خطوات العمل خلال هذا الأسبوع في إجراء لقاءات مع العديد من أبناء الجزيرة من مختلف الفئات العمرية ومستوياتهم التعليمية لاستنباط أراءهم وأفكارهم فيما يتعلق بالحاجات والأنشطة التي يرغبون بأن يحتويها المركز، بالإضافة إلى الأسلوب والأليات التي يرونها مناسبة لإدارته.



Comments