الاسيت ببليشر

الاحتفال باليوم العالمي للتخدير

الاحتفال باليوم العالمي للتخدير

الاحتفال باليوم العالمي للتخدير

31/10/2017

 

نظمت الجمعية العمانية للتخدير والعناية المركزة بالتعاون مع وزارة الصحة أفنيوز مول بالخوير مؤخراً حملة توعوية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتخدير الذي يصادف يوم الـ 16 من أكتوبر من كل عام .

الفعالية أقيمت بحضور الدكتور ماهر بن جعفر البحراني المدير  العام المساعد للشؤون الطبية بالمستشفى السلطاني وعدد من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة .

 الفعالية التي استمرت ليوم واحدا هدفت لتعريف أفراد المجتمع بخدمات التخدير ، وقد اشتملت على معرض توعوي تثقيفي توزعت أقسامه على عدة أركان متنوعة ، كما تم توزيع مطويات وملصقات عن الفعالية على الجمهور .

حول الفعالية قالت الدكتورة رملاء القصاب مديرة دائرة التخدير والعناية المركزة بالمستشفى السلطاني . رئيسة الجمعية العمانية للتخدير والعناية المركزة أن الفعالية  نظمتها الجمعية بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة في مستشفيات السلطاني وخولة والنهضة ومستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى قوات السلطان المسلحة والمجلس العماني للاختصاصات الطبية ، وهي تقام لأول مرة احتفالا باليوم العالمي للتخدير الذي يصادف يوم 16 أكتوبر من كل عام .

وأضافت أن الحملة التوعوية اشتملت على ست محطات ، الأولى كانت تاريخية تمثلت في تعريف أفراد المجتمع وزوار المعرض عن نشأة وتاريخ التخدير ومراحل تطوره في السنوات الماضية ، إلى جانب تعريفهم بالكوادر الطبية للتخدير والمعلومات التي يجب أن يقدمها طبيب التخدير للمريض قبل البدء في اجراء أي عملية جراحية .

المحطة الثانية تمثلت في تقديم معلومات ما قبل الجراحة من ناحية الصوم  ، والادوية التي يجب أن يأخذها المريض قبل اجرائه للعملية .

 المحطة الثالثة كانت لمرحلة الإنعاش الرئوي والتنفسي ، إلى جانب تقديم عرض مرئي عن خطوات الانعاش ، بالإضافة إلى عملية الاستعانة بمجسم تدريبي  أمام زوار المعرض التثقيفي .

 وأضافت الدكتورة رمـلاء القصاب أن المحطة الرابعة كانت لعلاج الألم ، وهي المحطة التي بينت علاج الالم الحاد والألم المزمنة والعمليات التداخلية لعلاج الألم قدمت استشارات مجانية لزوار المعرض من خلال الرد على استفساراتهم من جانب الكوادر الطبية المتخصصين.

المحطة الخامسة كانت محطة التخدير لعمليات الولادة بلا ألم ، حيث تم تقديم شرح واف عن أنواع المسكنات للتخدير الموضعي المستخدم لحالات الولادة بلا ألم .

 واختتمت حديثها بأن المحطة السادسة كانت محطة تخدير الأطفال من حيث كيفية اجراء عملية تخدير الأطفال  وما هي المخاطر المصاحبة لعملية التخدير والخطوات التي يجب أتباعها للحصول على تخدير أمن  وقد شهدت الفعالية حضورا ومشاركة جيدة من مختلف أفراد المجتمع ، كما صاحبها اقامة فعالية ترفيهية للأطفال .

 



Comments