الاسيت ببليشر

المستشفى السلطاني ينظم دورة تدريبية في استخدام الأشعة فوق الصوتية

المستشفى السلطاني ينظم دورة تدريبية في استخدام الأشعة فوق الصوتية

المستشفى السلطاني ينظم دورة تدريبية في استخدام الأشعة فوق الصوتية

5/11/2017

بدأ اليوم الأحد "دورة تدريبية في استخدام الأشعة فوق الصوتية " التي ينظمها المستشفى السلطاني ممثلا بوحدة طب الأجنة بقسم أمراض النساء والولادة بالتعاون مع الجمعية العالمية لأجهزة التصوير فوق الصوتية ودائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة، وذلك  تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وحضور البروفيسور هشام الميرغني الممثل الإقليمي على مستوى الشرق الأوسط للجمعية العالمية لأجهزة التصوير فوق الصوتية، وعدد من المسؤولين في وزارة الصحة والمستشفى، وتستمر لمدة خمسة أيام.

هدفت الحلقة إلى إعداد وتدريب 30 أخصائي من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، لتدريب الأطباء في كيفية استخدام الأشعة فوق الصوتية لمتابعة الحوامل، وإطلاع المتدربين على احدث الأساليب العلاجية في استخدام الأشعة فوق الصوتية لمتابعة الحوامل.

في بداية الحلقة التدريبية تحدث الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة وأكد على أهمية هذه الدورات التدريبية في اكتساب الخبرة في مجال أشعة السونار، خاصة وأن العالم يشهد كل يوم تطورات ملحوظة في المجالات الطبية المختلفة ومنها طب الأجنة.

وقد تحدثت الدكتورة نوال بنت علي الراشدية رئيسة قسم صحة المرأة بدائرة صحة المرأة بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة عن وضع أشعة السونار في السلطنة، وركزت على الدراسة التي قامت بها سنة 2014 لتقييم خدمة الأشعة في المؤسسات الصحية المختلفة والتطورات التي شهدتها طوال السنوات الماضية.

وأوضحت الدكتورة موزة السليمانية استشاري أول طب أجنة وأمراض نساء وولادة أن طب الأجنة شهد في السنوات الأخيرة تطورات ملحوظة من ناحية الأساليب التشخيصية والعلاجية، بما في ذلك أشعة التصوير فوق الصوتية لطب صحة الأم والجنين، وهو الأمر الذي افرز لنا تحديات جمة من اجل التماشي مع الكم العلمي المتسارع والتطورات التقنية في هذا المجال، وذلك عبر استقطاب بيوت الخبرة المتخصصة في طب الأجنة، وإقامة دورات تدريبية وحلقات عمل دورية في مجال أشعة التصوير فوق الصوتية، وهو ما ينصب في مصلحة النهوض بالرعاية الصحية في السلطنة في السلطنة لا سيما أمراض النساء والولادة.

ثم قام سعادة وكيل الوزارة للشؤون الصحية بتدشين جهاز محاكاة لأشعة السونار الذي يستخدم في تدريب الأطباء لاستخدام السونار في تقييم وتشخيص أمراض الأجنة وأمراض النساء. والجهاز يضم برامج لمختلف أنواع الأشعة المستخدمة في تقييم أمراض الأجنة والحوامل. وأوضحت الدكتورة نوال الراشدية أن هذا الجهاز الذي يعتبر الأول من نوعه في السلطنة يستخدم أيضا بغرض اكتساب المتدربين المهارات العلمية في عيادات رعاية الحوامل وتسهيل إجراء الكشف المبكر للحامل واكتشاف أي عيوب خلقية محتملة لدى الجنين، مما يقلل من الأخطاء في التشخيص.



Comments