الاسيت ببليشر

المعرض التوعوي عن أمراض الكلى و الأمراض المزمنة

المعرض التوعوي عن أمراض الكلى و الأمراض المزمنة

المعرض التوعوي عن أمراض الكلى و الأمراض المزمنة

14/11/2017

 نظمت وزارة الصحة متمثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمسقط دائرة التمريض و مركز غسيل الكلى ببوشر صباح اليوم الثلاثاء معرضاً صحياً بعنوان ( التوعية عن أمراض الكلى و الأمراض المزمنة ) .

رعى المعرض الصحي سعادة / هلال بن حمد الصارمي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية السيب و بحضور عدد من مدراء عموم وزارة الصحة ، بالإضافة الى عدد من الأطباء و كادر التمريض و الفنيين بمجمع صحي بوشر.

ويهدف المعرض بنشر الوعي الصحي و تثقيف الزائرين بالأسباب الرئيسية المسببة للفشل الكلوي المزمن ، و الذي يعد مرض السكري و مرض الضغط من المسببات الرئيسية له من حيث الأحصائيات و التي أوضحت ان المصابين بالفشل الكلوي من مرض السكري تصل الى نسبة 48% و المصابين من مرض الضغط تصل الى نسبة 24% .

وقد شمل المعرض على أركان مختلفة منها ركن يتناول الفشل الكلوي و الذي يعرف بفقدان وظائف الكلى و ركن عن مراحل و تطورات الفشل الكلوي وعن مسبباته و طرق الوقاية منه و ركن آخر عن كيفية العناية قبل و بعد الإصابه به ، كما تم توضيح ما هي العلاجات الدوائية و العلاجات الغير دوائية المتوفرة للفشل الكلوي بشكل عام ، و تتضمن العلاجات المتوفرة للفشل الكلوي الى زراعة الكلى سواء كان المتبرعين من الأهل أو غير الأهل ( التبرع التجاري ) و كذلك من المتوفين دماغيا، كذلك الغسيل الكلوي الذي ينقسم الى قسمين الغسيل الدموي ( التنقية الدموية ) و الغسيل البريتوني .

يذكر أن عدد مراكز غسيل الكلى التابعة لوزارة الصحة تصل الى 24 مركزا بمختلف محافظات السلطنة و التي يتلقى فيها العلاج 1729 مريض بالتنقية الدموية و عدد 188 مريض بالغسيل البريتوني في المستشفى السلطاني و صحار و إبراء و سناو و الرستاق و نزوى.

 



Comments