الاسيت ببليشر

حلقة عمل نظم المعلومات الجغرافية وكيفية الاستفادة منها

حلقة عمل نظم المعلومات الجغرافية وكيفية الاستفادة منها

حلقة عمل نظم المعلومات الجغرافية وكيفية الاستفادة منها

11/12/2017

 

نظمت المديرية العامة للتخطيط والدراسات بوزارة الصحة ممثلة في قسم نظم المعلومات الجغرافية حلقة عمل بعنوان نظم المعلومات الجغرافية وكيفية الاستفادة منها وذلك بمركز التطوير المهني المستمر بالوطية.

حضر افتتاح الحلقة الدكتور احمد القاسمي – مدير عام التخطيط بوزارة الصحة – الذي القى كلمة ترحيبية اكد من خلالها على اهمية المعلومات بشكل عام وعلى مستوى الانظمة الصحية بشكل خاص كونها الشريان المغذي لعمليات التنفيذ والتخطيط وبدونها لن تتطور الانظمة الصحية لا سيما في العصر الحالي لثورة المعلومات .

مشيرا الى ان السلطنة اهتمت بنظم المعلومات خاصة في القطاع الصحي وافردت له مساحة حيث ان الكثير من الحقائق الصحية مبنية على المعلومات والبيانات والاحصائيات ، لذا سعت وزارة الصحة الى ادخال التقنية وتسهيل وصول المعلومات بصورة دقيقة وانشأت لذلك مديرية عامة لتقنية المعلومات ضمن هياكلها التنظيمية .

 واضاف : ولان نظم المعلومات الجغرافية تغيرت وشهدت نقلة نوعية في عرض البيانات وتحليلها على المستوى المحلي والاقليمي والدولي ؛ فقد ادرجت الوزارة ضمن هيكلها الجديد قسم معني بنظم المعلومات الجغرافية تماشيا مع رؤية السلطنة في تطوير هذا الجانب وتم تعيين كوادر وطنية في هذا الجانب للخروج بمنظومة متكاملة على مستوى المحافظات والمستوى المركزي تقوم بتنفيذ العديد من حلقات العمل ومنها هذه الحلقة المصغرة كباكورة لحلقات عمل اخرى قادمة .

بعدها قدمت مروة الخضورية اخصائية نظم معلومات جغرافية بوزارة الصحة مقدمة عن نظم المعلومات الجغرافية واهم مميزاتها وتطبيقاتها ودورها في قسم نظم المعلومات الجغرافية بوزارة الصحة تلاه عرض لختام الهنائية اخصائية نظم معلومات جغرافية بوزارة الصحة عن الية اختيار الموقع المناسب لانشاء مؤسسة صحية .

بعدها قامت جواهر السعدية اخصائية نظم المعلومات الجغرافية بوزارة الصحة بتقديم عرض لدراسة انتشار التهاب الكبد الوبائي تلاه عرض اخر لجميلة الهنائية اخصائية نظم معلومات جغرافية بوزارة الصحة عن كيفية إدارة البيانات الصحية ونظم المعلومات الجغرافية.

اضافة الى ذلك قدمت ثلاث عروض من شركةESRI  وهي شركة رائدة في برامج واجهزة نظم المعلومات الجغرافية.

هدفت الحلقة الى التعريف بنظم المعلومات الجغرافية ونشر الوعي بأهمية استخدامها في مختلف المجالات حيث استهدفت رؤساء الأقسام  وأخصائيي نظم المعلومات الجغرافية ومجموعة من الموظفين من مختلف المديريات التابعة لوزارة الصحة .

 

 



Comments