الاسيت ببليشر

حلقة عمل ادارة المخاطر

حلقة عمل ادارة المخاطر

حلقة عمل ادارة المخاطر

26/12/2017

بدأت بقاعة المحاضرات بالجامع الاكبر اليوم الثلاثاء فعاليات حلقة عمل ادارة المخاطر التي ينظمها لثلاثة أيام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة ممثلا بدائرة سلامة المرضى وادارة المخاطر وذلك بالتعاون مع شركة لوجستيك لتطوير الرعاية الصحية .

في بداية الحلقة القت سمراء البروانية مديرة دائرة سلامة المرضى وادارة المخاطر بوزارة الصحة كلمة رحبت فيها بالحضور ، واكدت من خلالها على اهميتها للمشاركين والاهداف المرجوة من تنظيمها والتي تتمثل في : التعريف بأهمية إدارة المخاطر للمنظمات الحديثة لإدارة المخاطر ،الاطلاع على تطور نظم إدارة المخاطر ، كيفية استخدام أدوات إدارة المخاطر بشكل صحيح  ، كيفية بناء إدارة المخاطر المؤسسية الحيوية ، التعرف على الخصائص الرئيسية والكفاءات لمدير المخاطر ، التعرف على  كيفية بناء نظام فعال للإبلاغ عن الحوادث ، أصول الخطأ البشري وكيفية التعامل معها بطريقة عادلة ومنصفة.

الحلقة تشهد مشاركة حوالي (45) مشاركا يمثلون نقاط الارتكاز لادارة المخاطر من المديريات العامة للخدمات الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة في محافظات السلطنة المختلفة . فيما يحاضر خلالها خبير ادارة مخاطر من المملكة العربية السعودية .

تناقش الحلقة خلال ايام انعقادها  العديد من المواضيع منها : اساسيات ادارة المخاطر للمؤسسة ، دور ومسؤولية مدراء ادارة المخاطر ، ادارة الطوارئ ، نظام الابلاغ عن الحوادث ، ادارة التغيير ، تقييم المخاطر في بيئة العمل باستخدام سجلات المخاطر . كما سيشهد اليوم الثالث والاخير تدريب تطبيقي ميداني للمشاركين.

يذكر أن إدارة المخاطر تعتبر احد اهم الجوانب المساهمه في تحسين الجودة في الرعاية الصحية أثناء أداء الواجبات المهنية للمريض وللعاملين الصحيين وهي أمر أساسي لمعايير السلامة ، فنظام الرعاية الصحية أصبح أكثر تعقيدا من أي وقت مضى ولذلك يتطلب وجود موظفين ذوي مهارات وخبرات في هذا المجال ليكونوا قادرين على قيادة وإدارة مختلف الأنشطة على جميع المستويات.

لذلك تحرص المديرية العامة لمركز ضمان الجودة متمثلة بدائرة سلامة المرضى وادارة المخاطر على تدريب العاملين الصحيين على مستوى المستشفيات والمراكز الصحية حيث تأتي الحلقة الحالية ضمن هذه المساعي  .
 



Comments