الاسيت ببليشر

سحب منتجات دوائية عشبية من السوق المحلي

سحب منتجات دوائية عشبية من السوق المحلي

سحب منتجات دوائية عشبية من السوق المحلي

22/1/2018

أصدرت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية تعميما بسحب عدد أربعة (٤) منتجات دوائية عشبية من السوق المحلي بناء على الزيارات الدورية لفرق التفتيش على الصيدليات الخاصة.

وقال الدكتور/ محمد بن حمدان الربيعي مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة: "تم ضبط تلك المنتجات الدوائية العشبية التي تم إدخالها إلي السلطنة بطرق غير رسمية بغرض الربح المالي دون الاعتبار إلى صحة الإنسان وبدون موافقة الدائرة المعنية بالمديرية وذلك خلافاً للإجراءات المتبعة في هذا الشأن ، إذ لم يكن أي من هذه المنتجات مسجلاً لدى الوزارة وبالتالي لا يسمح بدخولها وتداولها بالسلطنة".

وأضاف الربيعي: "أثبتت التحاليل المخبرية التي أجريت على هذه المواد احتواءها على مواد كيميائية ضمن تركيبتها دون أن يتم ذكرها ضمن تركيبة الدواء أو بالنشرة المرفقة مع المنتج؛ الأمر الذي يدخل ضمن طائلة الغش التجاري ، خاصة وأن الشركات المصنعة تذكر وبوضوح بأن هذه المنتجات هي منتجات عشبية طبيعية ، كما أن المادة الكيميائية المضافة في ثلاثة (٣) من هذه المنتجات عبارة عن مادة السيلدانافيل ، وهي المادة الفعالة في عقار الفياجرا المعروف والذي يستخدم في علاج حالات الضعف الجنسي لدى الذكور ، حيث يعتبر هذا الغش من أخطر أنواع الغش في الأدوية ، وذلك بسبب أن للمادة المذكورة عدد من الآثار العكسية الحادة بالإضافة لتفاعلها الدوائي مع بعض الأدوية المستخدمة في علاج بعض أمراض القلب كالذبحة الصدرية وغيرها . وإذا ما تم تناول هذه المادة من قبل مرضى القلب الذين يستخدمون أدوية أخرى مثل تلك التي تحتوي على مادة النترات؛ فإن هبوطاً حاداً في ضغط الدم قد يحدث لدى المريض يمكن أن يؤدي إلى السكتة القلبية وبالتالي يؤدي إلى الوفاة لا سمح الله."

والأدوية التي تم اكتشافها مؤخراً والواردة بتعميم المديرية هي:

  1. Shark Extract Tablets   يستخدم كمسكن للآلام ومقوي حيث وجد أنه ليس بمنتج عشبي طبيعي بل يحتوي على مادة البارسيتامول  (الباندول) بالاضافة لمادة السبلدانافيل دون ذكر ذلك في تركيبة الدواء.

  2. Vimax Capsules   تدعي الشركة المنتجة بأنه منتج عشبي طبيعي يستخدم كمقوى إلا أنه كذلك يحتوي على مادة السيلدانافيل دون يتم ذكرها ضمن تركيبة الدواء أو بالنشرة الداخلية المرفقة معه.

  3. Kamagra Oral Jelly   تدعي الشركة المنتجة بأنه منتج طبيعي مغذي ومقوي إلا أنه وجدت مادة السيلدانافيل ضمن تركيبته دون أن يتم ذكرها ضمن المكونات الخاصة بالمنتج.

  4. Dragon's Delay Spray   وهو بخاخ تدعي الشركة المنتجة له أنه يستخدم في إطالة فترة القذف لدى الرجال وأنه منتج طبيعي لا يحتوي على أي مواد كيميائية إلا أنه ثبت عند تحليله إحتوائه على مادة الليدوكين وهي مادة معروفة تستخدم كمخدر موضعي وذلك دون أن يتم ذكرها ضمن التركيبة الخاصة بالمنتج أو بالنشرة الداخلية له.

( توجد صور مرفقة للأصناف المذكورة).

ونظراً لخطورة موضوع غش وتزييف الأدوية على المستوى العالمي ؛ فقد أكد الدكتور محمد الربيعي مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بأن المديرية قامت بإضافة صفحة بالموقع الالكتروني للوزارة خُصصت لنشر معلومات عن أي أدوية عشبية أو مستحضرات صحية يحضر تداولها في السلطنة موضحة بالصور ، وذلك بغرض إطلاع المواطن والمقيم بالسلطنة على حد سواء وتحذيرهم بمدى خطورة اللجوء لاستخدام أدوية غير مأمونة ومن مصادر غير موثوقة حرصاً منها على صحة وسلامة الجميع بالسلطنة، علما بأن هذه الصفحة يتم تحديثها بصفة دورية، وذلك على الرابط التالي:

https://www.moh.gov.om/ar_OM/web/dgpadc/-10

ونوه مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بأن المديرية على استعداد تام لتلقي أية استفسارات في هذا الشأن وغيره من الأمور المرتبطة بالدواء والدور الرقابي الصيدلاني.



Comments