الاسيت ببليشر

التوقيع على إعلان النوايا المشترك بين السلطنة وجمهورية ألمانيا الاتحادية

التوقيع على إعلان النوايا المشترك بين السلطنة وجمهورية ألمانيا الاتحادية

التوقيع على إعلان النوايا المشترك بين السلطنة وجمهورية ألمانيا الاتحادية

12/3/2018

تم صباح اليوم الاثنين بقاعة جامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر توقيع "إعلان النوايا المشترك للعمل على نشر رعاية السكتة الدماغية مضمونة الجودة بين وزارة الصحة بسلطنة عمان ووزارة الشؤون الاقتصادية والنقل والزراعة وإنبات الكرم بولاية راينلاند فالتس بجمهورية ألمانيا الاتحادية ".

قام بتوقيع الإعلان معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، ومن الجانب الألماني الدكتور/ فولكر فيسينغ – وزير الشؤون الاقتصادية.

هدف توقيع إعلان النوايا المشترك للعمل على نشر رعاية السكتة الدماغية مضمونة الجودة إلى تكوين منصة مشتركة بين الجانبين العماني والألماني تتابع مناقشة مجالات التعاون الممكنة والمشاريع والخدمات المحتملة بأسلوب يعود بالفائدة على الطرفين.

وعقب التوقيع صرّح معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي – وزير الصحة – بأن توقيع إعلان النوايا المشترك للعمل على نشر رعاية السكتة الدماغية مضمونة الجودة بين الجانبين من شأنه أن يهيئ فرصا أكثر لتدريب العمانيين في مجال السكتة الدماغية والمجالات الطبية الأخرى.

وأشار معاليه بأن أهم مسببات السكتة الدماغية هي ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والتدخين، وارتفاع الدهنيات في الدم، وهذه العوامل يمكن التحكم بها من قبل المريض بالتعاون مع الطاقم الطبي.

وقد نص إعلان النوايا المشترك على عدة بنود منها: تأسيس واعتماد أساليب رعاية السكتة الدماغية وإدارة الحالات، وتنظيم الأبحاث السريرية طبقا للمعايير الدولية الرفيعة، وتطوير معايير إرشادية عالية الجودة للتدريب ورعاية السكتة الدماغية تطابق المعايير الأوروبية وعلى الأخص تدريب العاملين بالتمريض في السلطنة.

كما نص الإعلان على دعم التعاون بين الجانبين العماني والألماني وتبادل الخبرة العلمية في مجال رعاية السكتة الدماغية عن طريق التطبيب عن بعد، وتنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات. وتعزيز التعاون بين مؤسسات الرعاية الصحية التابعة لكل منهما في مجالات البحث العلمي والتطوير المهني والأنشطة التدريبية النظرية والعملية.



Comments