الاسيت ببليشر

الصحة تنظم المؤتمر الثاني حول التعافي السريع

الصحة تنظم المؤتمر الثاني حول التعافي السريع

الصحة تنظم المؤتمر الثاني حول التعافي السريع

8/2/2018

   نظمت وزارة الصحة ، ممثلة بدائرة الخدمات الداعمة وبالتعاون مع المستشفى السلطاني والرابطة العمانية للتخدير مؤخراً بفندق كراون بلازا بالقرم المؤتمر الثاني حـول التعافي السريع بعد الجراحة القيصرية ، وذلك  تحت رعاية سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشئون الصحية وبحضور عدد من المسؤولين بالوزارة والمستشفى السلطاني والرابطة العمانية للتخدير.

    في بداية المؤتمر القت الدكتورة مريم بنت عبدالله الوائلي مديرة دائرة الخدمات الداعمة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة  كلمة تطرقت فيها إلى أهمية إقامة مؤتمر التعافي السريع بعد العمليات الجراحية ، وبالأخص العمليات القيصرية ، حيث أشارت أنه لابد من تطبيق الدليل الخاص بالتعافي السريع في المستشفيات ، أنه للأسف قد وصل معدل العمليات القيصرية في تزايد من نسبة 10% في عام 2002 إلى نسبة 16% في عام 2009 ، كما وصل إلى نسبة 5؛19 % في عام 2016 ، وهو مؤشر بعيد عن دليل منظمة الصحة العامة الذي يحدد أن نسبة العمليات القيصرية لا تتعدى 15% ، لذا فانه لا بد من تطبيق الدليل من قبل اجراء العملية إلى أن تخرج المريضة ومولودها إلى المنزل ولتقليل المضاعفات ونسبة المراضة في المستشفى ، وأعربت الدكتورة مريم الوائلي مدير في ختام كلمتها عن شكرها لجميع الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة التي ساهمت في انجاح المؤتمر.

 

 بعدها القى الدكتور ماهر البحراني طبيب استشاري ـ المدير العام المساعد للمستشفى السلطاني للشؤون الطبية كلمة قال فيها أن من أهم أهداف المؤتمر اعداد الأدلة البروتوكولية لتنفيذ خطوات  التعافي السريع بعد العمليات القيصرية تحديدا ، وأضاف الدكتور ماهر البحراني أن الدراسات اثبتت ان هذه البروتوكولات تحسن من جـودة الخدمات التي تقدم للمرضى ، وتقلل في نفس الوقت من المضاعفات ومن نسبة المكوث بالمستشفى فترة أطول بعد العمليات الجراحية ، كما تقلل من التكلفة الاجمالية للعمليات ، كما تحدث عن التحديات التي تواجه تنفيذ تلك التوصيات ، وركز على العمل الجماعي والتوعية والتثقيف لكل العاملين الصحيين في غرف العمليات وتطبيق أخر المستجدات في هذا الجانب .

حاضر في المؤتمر مشاركة  نخبة من المحاضرين من الكوادر الطبية في مجال التخدير وأطباء جراحة وكوادر طبية أخرى من داحل وخارج السلطنة ،  من بينهم الدكتور مدحت شلبي استشاري تخدير وطب العناية المركزة بإمارة دبي الذي تحدث بالمؤتمر عن أساسيات تطبيق مبادئ التعافي السريع بعد الجراحة وفوائدها في التقليل من المضاعفات والمكوث في المستشفى لفترات طويلة.

بعدها القت الدكتورة وفاء استشارية أمراض نساء وولادة بإمارة دبي محاضرة  حول أهمية تطبيق أساسيات التعافي السريع في الجراحة القيصرية.

 في ختام حفل الافتتاح قام سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشئون الصحية بتكريم المحاضرين المشاركين في هـذا المؤتمر 

بعدها قام بزيارة المعرض المصغرالمصاحب الذي احتوت اركانه على اجهزة ومعـدات طبية مختلفة واستمع والحضور إلى شرح واف عن مكوناته .

المؤتمر الذي استمر ليوما واحدا شهد مشاركة ما يقارب من 160 مشاركا من مختلف الكوادر الطبية والطبية المساعدة من مختلف المستشفيات الصحية التابعة للوزارة ومن مستشفى قوات السلطان المسلحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس .

شملت الكوادر الطبية لتخصصات النساء والولادة وأطباء التخدير والممرضات وأخصائي التغذية وأخصائي العلاج الطبيعي والصيادلة والقابلات.

   المؤتمر هدف إلى تسليط الضوء على اخر المستجدات في التعافي السريع       ما بعد الجراحة والفوائد الطبية والاقتصادية المترتبة على تطبيق الارشادات المدونة للتعافي السريع ، وعلى مناقشة التفاصيل الدقيقة بشتى التخصصات، في تطبيق مبادئ التعافي السريع في الجراحات القيصرية .

 وتم خلال المؤتمر مناقشة وثيقة الارشادات المعدة سابقا لاعتمادها ووضعها تحت التطبيق المدروس لفترة ثلاثة أشهر تقريبا .

 الجدير بالذكر ان المؤتمر الاول للتعافى السريع بعد الجراحة تم تنظيمه في مارس من العام الماضي .



Comments