الاسيت ببليشر

صحية مسقط تحتفل بيوم التمريض الخليجي

صحية مسقط تحتفل بيوم التمريض الخليجي

صحية مسقط تحتفل بيوم التمريض الخليجي

15/3/2018

تشارك السلطنة ممثلة في وزارة الصحة هذه الايام دول مجلس التعاون الاحتفال بيوم التمريض الخليجي الذي يصادف الثالث عشر من مارس من كل عام والذي يأتي هذا العام تحت شعار " صوت التمريض ينادي ، ابشري يا بلادي " .

وتزامنا مع احتفالات دول مجلس التعاون بيوم التمريض الخليجي واحتفاء بهذه المناسبة نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط اليوم (الخميس) احتفالية بالمناسبة وذلك بفندق هوليدي ان بالخوير  .

حضر الافتتاح الدكتور فاطمة العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ، وتضمن برنامجه كلمة لعائشة الغمارية قالت فيها : يعتبر التمريض اللبنة الاساسية والقلب النابض للمؤسسة الصحية  ولا نزكي بذلك انفسنا كفئات التمريض كما لا ننفي دور باقي القطاعات الاخرى في المنظومة الصحية ولكن يبقى الممرض مع المريض مدة مكوثه في المستشفى يحرص على الاعتناء به وتقديم الرعاية الصحية طوال الوقت بينما بقية الكوادر تقدم خدمتها من حين لاخر حسب حاجة المريض لذا فإنه القلب النابض ، فإذا تخلى التمريض عن دوره الحيوي ادى الى شلل في الخدمات الصحية كحال القلب اذا توقف عن النبض والخفقان. ويبقى العمل في المؤسسات الصحية عمل تكاملي بين كل التخصصات والقطاعات الصحية .

واضافت: لقد شهدت مهنة التمريض تطورات وانجازات كثيرة خلال السنوات الماضية في ظل مسيرة البناء والعطاء حيث تم ترقية عدد من الممارسات التمريضية بمؤسسات الرعاية الصحية الاولية للارتقاء بجودة الخدمات التمريضية حيث تم استحداث عدد 8 مؤشرات لقياس جودة الخدمات التمريضية (KPI)  لعمليات التوثيق للحقن وتضميد الجروح والعلاج بالبخار والذي حقق نجاحا وتحسنا من 58 % الى 94 %.

واستطردت : كما تم وضع عدد من السياسات ودليل عمل للممارسات التمريضية. كما اننا حاليا في دائرة التمريض نعمل على: توسعة دور القابلة في مؤسسات الرعاية الصحية الاولية  حيث سيتم معاينة ومتابعة الحوامل المستقرة (low risk)من قبل القابلة باستقلالية (midwifery led clinic)  . وكذلك العمل على مشروع توسعة دور الممرضة في غرفة المعاينة.

اما في خدمة الصحة المجتمعية فقد تم استحداث خدمة العناية التلطيفية (Palliative Care) في الرعاية التمريضية لصحة المجتمع بعد ان تلقت 17ممرضة التدريب والتأهيل بالتعاون مع المستشفى السلطاني. كما تم استحداث خدمة لمتابعة المرضى المصابين بالسل الرئوي في المجتمع من قبل ممرضات الصحة المجتمعية.

شارك في الفعالية عدد من منتسبي مهنة التمريض والقبالة العاملين بالمؤسسات الصحية بمحافظة مسقط.

صاحب الاحتفال تكريم مجموعة من الممرضين والمضمدين على ضوء إسهاماتهم المجيدة للارتقاء بمهنة التمريض في مختلف المؤسسات الصحية في المحافظة .

يذكر بأن الاحتفال بيوم التمريض الخليجي يعبر عن مدى أهمية العناية التمريضية في منظومة الرعاية الصحية لدول مجلس التعاون . وقد تم الاتفاق بشأنه من قبل اللجنة الخليجية التمريضية المشتركة التي تعد إحدى ثمار التعاون المشترك بين دول المجلس .

ويعد احتفال دول المجلس تكريما لمهنة التمريض السامية التي تنبثق جذورها من التاريخ الإسلامي العريق الذي شاركت في أحداثه الصحابيات الجليلات أمثال رفيدة الأسلمية ونسيبة بنت كعب المازنية مع الرسول عليه الصلاة والسلام في الغزوات الإسلامية كمسعفات للمصابين ومخففات للمعاناة والألم .

 



Comments