الاسيت ببليشر

المعاهد الصحية بمحافظة مسقط تنظم يوما تعريفيًا تستهدف طلاب ما بعد التعليم الأساسي

المعاهد الصحية بمحافظة مسقط تنظم يوما تعريفيًا تستهدف طلاب ما بعد التعليم الأساسي

المعاهد الصحية بمحافظة مسقط تنظم يوما تعريفيًا تستهدف طلاب ما بعد التعليم الأساسي

20/3/2018

نظمت المعاهد الصحية التابعة لوزارة الصحة بمحافظة مسقط ممثلة في معهد العلوم الصحية ومعهد عمان للتمريض و معهد عمان للتمريض التخصصي ومعهد عمان للصيدلة ومعهد عمان لإدارة المعلومات الصحية والسنة التأسيسية، يومًا تعريفيًا بالبرامج التعليمية للمعاهد الصحية وفرص العمل والتطوير الوظيفي . 

حضر المعرض الدكتور سعيد بن سيف العامري – مستشار وزيرة التربية والتعليم للإعلام التربوي - وعمداء المعاهد الصحية وأعضاء هيئة التدريس وعدد من المسؤولين بالمعاهد الصحية وقد استهدف طلاب ما بعد التعليم الأساسي (طلبة الحادي عشر والثاني عشر).

وقد اوضح الدكتور أحمد العبري– عميد معهد اللوم الصحية – أن المعرض يهدف إلى نشر الوعي بالبرامج التعليمية الطبية لدى طلاب المدارس؛ حتى يتمكن الطالب من معرفة طبيعة التخصصات المقدمة من المعاهد التعليمية الصحية مما ينمي لديه الرغبة في هذه التخصصات ودعمهم بطريقة أو بأخرى في تحسين أداءهم الأكاديمي لاحقا.

وأضاف العبري: أن المعرض يشتمل على مساحات يعرض فيها مناهج ووسائل التعليم مع بعض العروض المرئية لجميع البرامج الأكاديمية، كما اشتمل المعرض على فقرات أخرى مثل زيارات ميدانية لقاعات الدراسة والمعامل والمعاهد.

وأشار العبري إلى أن تنظيم هذه المعارض بشكل سنوي يأتي ضمن خطة الوزارة الخمسية لاستقطاب الطلبة المجيدين مما يتواكب مع ترقية البرامج إلى درجة البكالوريوس وخصوصية هذه البرامج بما من شأنه أن يسهم في تقديم الرعاية الصحية للمرضى داخل المستشفيات وفي المجتمع.

ومن جهة اخرى أوضح الدكتور أحمد بن إبراهيم الخروصي رئيس برنامج العلاج الطبيعي بمعهد العلوم الصحية ان التعرف على برامج التعليم العالي والتعمق في فهم طبيعة الدراسة لكل تخصص من المعلومات الاساسية لتحديد مستقبل الطالب واختيار التخصص الصحيح.

وأضاف الخروصي ان الإبداع في العمل يكمن في الاختيار الصحيح ويسهل عملية التعليم ويبسط الصعوبات مستقبلاً. كما أن تواجد مثل هذه الفعاليات وعرض تخصصات مختلفة في مكان واحد يتيح للطالب اختيار الأنسب وفهم الفروق بينها. وأوضح ايضا أن على الطالب استيعاب مشوار الدراسة من حيث طبيعة المواد وايضا طرق التدريب وبيئة العمل.

وفي هذا الصدد قالت ميمونة بنت عامر المحرزية رئيسة اللجنة المنظمة إنّ المعرض يهدف إلى تعريف طلبة المرحلة الحادية عشرة والثانية عشرة بالمدارس بجميع البرامج التعليمية للمعاهد الصحية وفرص العمل والتطوير الوظيفي.

وأشارت إلى أنّ المعرض استهدف طلبة المدارس من 6 محافظات تم توجيه الدعوة لها مسبقا، ويستعرض طلبة المعاهد لصحية من خلاله أبرز تخصصاتهم والمواد العلمية والأدوات والتقنيات التعليمية الحديث إلى جانب إقامة محاضرات جانبية مصغرة.

هدف اليوم التعريفي إلى مساعدة الطلاب في معرفة البرامج والتخصصات التي تطرحها المعاهد الصحية وما يتعلق بكل برنامج من شروط الالتحاق ومنهج الدراسة بالإضافة إلى دور المعاهد الصحية في خدمة المجتمع والرعاية الصحية.

وصاحب هذا اليوم معرضا استقطب أكثر من 30 مدرسة حكومية وخاصة ممثلة في حوالي 500 طالب وطالبة من مختلف المدارس، ويعتبر كأول معرض للتوجيه المهني لطلبة المدارس، حيث عرضت المواد العلمية المختلفة التي سيدرسها الطلاب ومنها: المختبرات الطبية والعلاج الطبيعي والأشعة وجراحة الأسنان والتمريض والصيدلة وإدارة المعلومات الصحية، وتم تعريف الطلبة بكل الأقسام في المعاهد وتوزيع مطويات وعرض اللوائح التعليمية وشرح مفصل عن المواد التي يتم تدريسها.

وقد أبدى المشاركين انطباعهم الطيب عن المعرض،  حيث ساهم المعرض وما يحتويه على تشجيعهم وتحفيزهم بشكل كبير في التعرف على مختلف التخصصات التي تضمها المعاهد المشاركة. وفي لقاء مع احدى الطالبات قالت الطالبة فاطمة بنت ناصر الوهيبية من مدرسة أروى للتعليم ما بعد الاساسي انها تعرفت من خلال هذا المعرض على تخصصات كالصيدلة والدم والإسعاف وتمريض الكلى وأخذت معلومات عن كيفية الدراسة في المعرض وما هي السنة التاسيسية ومن ثم 4 سنوات في البكالوريوس وهذا الشيء يفيدني في معرفة الدراسة في مجال العلوم الصحية وما هو المعدل المطلوب وما هي المواد التي ندرسها في السنة التاسيسية .

وشكرت الوهيبية المنظمين على إتاحة الفرصة للطلبة لزيارة هذا المعرض المتخصص والتعرف عن قرب على التخصصات العلمية في المعاهد.

ويضم معهد العلوم الصحية عدة برامج تعليمية من ضمنها وبرنامج الاشعة التصويرية، وكذلك برنامج علوم المختبرات الطبية وبرنامج العلاج الطبيعي، تهدف إلى إعداد كوادر طبية مساعدة عمانية ذات كفاءة عالية ولديها القدرة على تقديم رعاية فاعلة وآمنة تلبي احتياجات المجتمع وثقافته، بينما يهدف معهد عمان للتمريض إلى تخريج كوادر من الممرضين العمانيين من خلال برنامج يؤهلهم للحصول على شهادة بكالوريوس للمرضيين باعتبارها حجر الاساس والتركيز على المقررات المساندة مثل القيادة والإدارة والتدريس ومعهد عمان لإدارة المعلومات الصحية يعتبر من التطبيقات الفريدة التي تجمع ما بين عدة علوم، كعلوم الطب والرعاية الصحية ويهدف البرنامج إلى تنمية الموارد البشرية العمانية، ويهدف معهد عمان لمساعدي الصيادلة إلى تقديم مستوى عال من التعليم والبحث والإدارة في مجال الصيدلة، والقدرة على القيام بالمهام من قراءة الوصفات الطبية وصرف الادوية وشرح طرق تعاطيها وكيفية تركيب المستحضرات الصيدلانية في الصيدليات والمستشفيات



Comments