الاسيت ببليشر

اليوم العالمي للسل : اصنع تاريخا لعالم خال من السل

اليوم العالمي للسل : اصنع تاريخا لعالم خال من السل

اليوم العالمي للسل : اصنع تاريخا لعالم خال من السل

22/3/2018

يحتفل العالم باليوم العالمي للسل في 24 من مارس تخليدا لليوم الذي اكتشف فيه د. روبرت كوخ البكتيريا المسببة لمرض السل في عام 1882، والذي فتح الباب للإكتشافات الأخرى لعلاج المرض والوقاية منه.

تصنف منظمة الصحة العالمية مرض السل الى جانب فيروس الايدز- كاحد الأسباب الرئيسية للوفيات الناجمة عن الامراض السارية. ففي عام 2016 تم تسجيل ما يقارب  10.40  مليون  حالة جديدة مصابة بالسل على مستوى العالم توفي منهم 1.8 مليون.

تعتبر السلطنة من الدول ذات معدل الإصابة المنخفضة بنسبة تقل عن 10 لكل مليون نسمة،

  (5.8/100,000في 2017  بمعدل تنافص وصل الى 2% تقريبا في العشر سنوات المنصرمة .   و قد شرعت سلطنة عمان بوضع استراتيجية للقضاء على السل بحلول عام 2050، والتي تقوم بتنفيذها على مراحل  و ذلك بهدف تقليل نسبة  الإصابة و الوفيات.  ومن ضمن هذه الإستراتيجية تقوم السلطنة بتوفير الفحوصات المخبرية التي تساعد في سرعة تشخيص المريض المشتبه به خلال ساعات من أخذ العينة، وكذلك توفير العلاج المناسب للمصابين و المخالطين ممن تم تشخيصهم بالسل الكامن.

يأتي شعار منظمة الصحة العالمية لليوم العالمي للسل لهذا العام الا و هو ( مطلوب قادة لعالم خال من السل) ليؤكد على أهمية وجود قادة لتفعيل إستراتيجية القضاء على السل على جميع المستويات الإدارية والمحلية وحث الجميع على المشاركة لدعم الجهود وتوعية المجتمع بخطورة هذا المرض وطرق الوقاية منه وذلك في سبيل الاسراع  نحو القضاء على السل.



Comments