الاسيت ببليشر

المؤتمر السنوي العاشر لجمعية أطباء اشعة العظام الخليجية

المؤتمر السنوي العاشر لجمعية أطباء اشعة العظام الخليجية

المؤتمر السنوي العاشر لجمعية أطباء اشعة العظام الخليجية

1/4/2018

تستضيف السلطنة لمدة ثلاثة أيام المؤتمر السنوي العاشر لجمعية أطباء اشعة العظام الخليجية، بتنظيم المديرية العامة لمستشفى خولة ممثلة بدائرة التصوير والتشخيصي والاشعة التداخلية، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية، ومشاركة 150 مشارك من الأطباء والمختصين في مجال اشعة الاشعة من داخل وخارج السلطنة، بفندق جراند ميلنيوم مسقط.

ويحاضر خلال المؤتمر 11 محاضراً من نخبة الأطباء في مجال الاشعة من كندا، أمريكا، تايلند ومن دول الخليج، بالإضافة إلى عدد من المحاضرين من داخل السلطنة.

يهدف المؤتمر لتقديم أفضل الخدمات الصحية في مجال الأشعة وتعزيز الخدمات الصحية وتبادل الخبرات، وكذلك فرصة لتطوير وإقامة الشراكات الاستراتيجية المثمرة مع جهات أخرى لتقديم ما هو أفضل وجلب أكبر الخبرات العالمية في هذا المجال ورفع مستوى التشخيص والعلاج.

بدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية للدكتور خميس المزاحمي استشاري اول ورئيس الجمعية الخليجية لأشعة العظام قال فيها: يأتي إقامة وتنظيم هذا المؤتمر في السلطنة من ضمن اهتمامات وزارة الصحة المتمثلة في رفع مستوى الأداء العلمي والمهني لأطباء وأخصائي الاشعة، وكذلك لتعزيز الروابط وتبادل الخبرات مع زملائهم في المنطقة.

أضاف: يعكف المؤتمر على تعزيز وتطوير المعارف المتعلقة بطرق تشخيص وعلاج أمراض نظام الهيكل العظمي وذلك عن طريق استخدام التصوير التشخيصي والاشعة التداخلية. وما يهدفه المؤتمر ايجاد الحلول للمشاكل الراهنة والوشيكة عن طريق دعم وتعزيز البحوث في جميع أنحاء المنطقة، بالإضافة الى توفير القنوات الخاصة بالتعليم المستمر. من أجل هذه الغايات، يقوم المؤتمر بتنسيق أنشطة البحوث واستحداث الأدوات التعليمية كما ويشجع عرض نتائج الجهود المبذولة لهذا الاجتماع السنوي.

ويعد هذا الاجتماع السنوي أبرز ملتقى خليجي يعني بالتطورات المتعلقة بأشعة العظام والعضلات ويتيح المجال للتعليم المميز في هذا المجال.

من جانبه أوضح الدكتور خالد عبدالله الأسماعيل استشاري أول اشعة الجهاز الهيكلي الحركي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالمملكة العربية السعودية في كلمته بان الجمعية الخليجية لأطباء أشعة العظام هي جمعية معنية بالتشخيص والتدخل الشعاعي في مجال أمراض العظام والمفاصل وتهدف الجمعية إلى تعليم وتثقيف أطباء الأشعة وأطباء العظام في هذا المجال.

وأضاف: وتأسست الجمعية عام 2007 خلال اجتماع لعدة استشاري أشعة عظام خليجيين من المملكة العربية السعودية، قطر، عمان والبحرين في إحدى المؤتمرات الدولية، حيث طُرحت فكرة انشاء جمعية خاصة بمنطقة الخليج، وحصلت الجمعية على اعتراف من مجلس وزراء الصحة لدول الخليج وتضم الجمعية حالياً 35 عضوا جميعهم من أطباء الأشعة الخليجيين الحاملين لتخصص الأشعة، بالإضافة إلى تخصص دقيق في أشعة العظام والمفاصل، وعُقد أول اجتماع للجمعية في الرياض 2008 ثم توالت الاجتماعات السنوية للجمعية بالتعاون مع جمعية أطباء الأشعة الدولية والأسيوية في كل دول الخليج.

ومن ثمرات الجمعية قال الدكتور خالد تم انشاء برنامج تخصص دقيق في اشعة العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، كذلك تم تخريج 13 متخصص في اشعة العظام من مختلف دول الخليج، جهود ودعم حكومات دول الخليج للجمعية كان لها دور مهم وبارز في انعقاد مثل هذه المؤتمرات بشكل سنوي.

تضمن برنامج المؤتمر على مدار ثلاثة أيام تقديم المحاضرات العلمية وتمركزت حول أحدث ما توصل اليه العلم الاشعاعي للأمراض التي تصيب العظام والانسجة الرخوة والاصابات الرياضية ودور التدخل الاشعاعي في علاج هذه الامراض.

كما قام سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية بتكريم المحاضرين والمشاركين والمنظمين بالشهادات التقديرية والهدايا التذكارية تثميناً لجهودهم الفعالة في إنجاح هذا المؤتمر والارتقاء به لأعلى المستويات.

الجدير بالذكر لقد سبق انعقاد المؤتمر حلقات عمل متنوعة في علاج الألم الظهر بالتدخل الاشعاعي الناتج عن الانزلاق الغضروفي وكسور الفقرات الناتجة عن هشاشة العظام، بالإضافة إلى علاج الأورام التي تصيب العظام والانسجة الرخوة.

 



Comments