الاسيت ببليشر

حفل تكريم أفضل عيادات الربو وأفضل مبادرة لتعزيز برنامج الربو

حفل تكريم أفضل عيادات الربو وأفضل مبادرة لتعزيز برنامج الربو

حفل تكريم أفضل عيادات الربو وأفضل مبادرة لتعزيز برنامج الربو

1/5/2018

نظمت دائرة الأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية صباح اليوم الثلاثاء حفل تكريم أفضل عيادات الربو وأفضل مبادرة لتعزيز برنامج الربو، بحضور الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية، وبمشاركة أكثر من 50 مشاركاً من اعضاء الرابطة العمانية للجهاز التنفسي ومدراء دوائر من مختلف المديريات بالوزارة والمحافظات.

 تشارك السلطنة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للربو والذي يصادف هذا العام الأول من مايو تحت شعار "الوقت دائما مناسب لمناقشة أمراض الشُعب الهوائية"، حيث خصص هذا اليوم لزيادة الوعي والعناية بمرض الربو في جميع انحاء العالم.

ذكر الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية في كلمته أن مرض الربو مرض شائع حيث تقدر منظمة الصحة العالمية أن هناك 300 مليون مصاب بالعالم وأنه يعتبر عبء على الفرد والنظام الصحي والاقتصادي بالدولة.

وتتمثل معاناة المريض في تعرضه لأزمات صحية متكررة مما يؤثر سلبا على نوعية حياة المريض وعدم قدرته على أداء مهام حياته اليومية وغيابه عن عمله أو دراسته، وبذلك تكون أبعاد مرض الربو ليست صحية فقط بل اقتصادية بتحميل أي نظام صحي عبئا اقتصاديا كبيرا نظرا لكثرة الحالات التي تتردد للمستشفيات والمراكز الصحية طلبا للعلاج والإسعاف للحالات الحادة.

وأضاف: وهذا اليوم الاحتفال بالإنجازات التي سعت وزارة الصحة لتحقيقها والدور البارز الذي يقوم به الكادر الطبي في مجال التحكم بمرض الربو في الرعاية الصحية الأولية وبذل المزيد من العطاء من أجل تحقيق الأهداف المنشودة لخدمة هذا الوطن.

فيما عرضت الدكتورة شذى بنت سعود الرئيسية مديرة دائرة الأمراض غير المعدية في عرض مرئي ما تم إنجازه في مجال ادماج علاج مرض الربو بالرعاية الصحية الأولية، حيث ذكرت أن هناك 146 عيادة ربو بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالمحافظات وقد تم تزويد العيادات بأهم الادوية والأجهزة، كما تطرقت الدكتورة شذى لأهم التحديات التي تواجه البرنامج.

كما تضمن برنامج الحفل على عرض فيديو مرئي عن اهم الإنجازات والأنشطة التي تمت في عام 2017 لتعزيز برنامج الربو.

وتم اغتنام الفرصة اثناء الحفل لتكريم من فازوا بجوائز أفضل عيادات ربو بالرعاية الصحية الأولية بالمحافظات وجائزة أفضل مبادرة في تعزيز برنامج الربو، حيث قامت المديريات العامة للخدمات الصحية بالمحافظات باختيار أفضل عيادة للربو بالمحافظة، كما قامت دائرة الأمراض غير المعدية باختيار أفضل مبادرة وذلك ضمن المعايير التي تم تحديدها مسبقا، حيث فازت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة البريمي ممثلة بولاية البريمي عن مبادرة (المدارس الصديقة للربو) والموجهة لطلبة المدارس.

 

 



Comments