الاسيت ببليشر

بالتعاون مع خبراء منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة تنتهي من تقييم أربعة مستشفيات في مجال سلامة المرضى

بالتعاون مع خبراء منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة تنتهي من تقييم أربعة مستشفيات في مجال سلامة المرضى

بالتعاون مع خبراء منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة تنتهي من تقييم أربعة مستشفيات في مجال سلامة المرضى

3/5/2018

 أنهت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة وبالتعاون مع خبراء منظمة الصحة العالمية من تقييم أربعة مستشفيات، منها: ثلاث حكومية، وواحدة خاصة؛ تم إدراجها العام الماضي في "مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى" التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية في عام ٢٠١٢.

 يأتي هذا التقييم ضمن خطة الوزارة الخمسية التاسعة والتي تسعى من خلالها إلى ترسيخ نظام سلامة المرضى القائم على الدليل والبرهان والموافق للمعايير العالمية. حيث قام بعملية التقييم ولمدة أسبوعين خبراء من منظمة الصحة العالمية تم خلالها زيارة أربعة مستشفيات، وهي: مستشفى خولة ومستشفى صحار ومستشفى ابراء ومستشفى بدر السماء بروي.

وقد تم خلال هذا التقييم استخدام طرق مختلفة شملت مراجعة جميع الوثائق الخاصة بسير العمل خلال تقديم الخدمة الصحية، ومقابلة المسؤولين والموظفين في المستشفى، وكذاك مقابلة المرضى للتعرف على مدى تطبيق الأسس والمعايير عند تقديم الخدمات الصحية، قام كذلك الخبراء بزيارة الأقسام والوحدات المختلفة للاطلاع على مدى تنفيذ وتطبيق المعايير الخاصة بذلك.

وقد كانت نتائج التقييم جيدة؛ حيث عكست الالتزام والاهتمام من قبل جميع العاملين والقيادات في تلك  المؤسسات بتطبيق معايير المبادرة، فقد اطلع الخبراء على الإجراءات التي تم تطبيقها في تلك المستشفيات والتي تعتبر متميزة من حيث الابتكار في تطبيقها وملائمتها لبيئة العمل وانخفاض تكلفة تطبيقها والتي تخدم الهدف العام وهو رفع مستوى جودة الخدمات الصحية بشكل عام ومأمونية الخدمة التي يحصل عليها افراد المجتمع من تلك المؤسسات بشكل خاص وحسن استغلال الموارد البشرية والمالية المتاحة.

 الجدير بالذكر فإن وزارة الصحة قامت بتطبيق هذه المبادرة عام ٢٠١٦ ، حيث بلغت عدد المستشفيات المطبقة لهذه المبادرة ١٩ مستشفى منها ١٦ مستشفى تابعة لوزارة الصحة ، وثلاثة مستشفيات خاصة. وتسعى الوزارة الى تطبيق هذه المبادرة في جميع المستشفيات التابعة لها والمستشفيات الخاصة بنهاية عام ٢٠٢٠ ضمن الخطة الخمسة التاسعة.

وقد قام الخبراء بتقييم أربعة مستشفيات العام الماضي وهي : مستشفى الرستاق ومستشفى نزوى ومستشفى الرفاعة ومستشفى ستاركير.

 هذه الخطوة التي تقوم بها الوزارة تسعى من خلالها إلى ترسيخ مبدأ التقويم والتحسين والتطوير المستمر في مختلف المجالات الخاصة بالخدمات الصحية وخصوصا تلك التي تمس سلامة المرضى والكادر العامل في المؤسسات الصحية وبالتالي ضمان الحصول على خدمات صحية ذات جودة عالية.



Comments