الاسيت ببليشر

اطروحة تحصل على جائزة عمادة كلية الصحة التنفيذيذية

اطروحة تحصل على جائزة عمادة كلية الصحة التنفيذيذية

اطروحة تحصل على جائزة عمادة كلية الصحة التنفيذيذية

4/7/2018

حصلت أطروحة الدكتور إسلام بن أحمد البلوشي من قسم الوقاية من الإصابات بدائرة الصحة البيئية والمهنية بوزارة الصحة على جائزة عمادة كلية الصحة التنفيذية بجامعة كوينزلايد للتقنية باستراليا،  لهذا العام كأفضل أطروحة من بين الأطروحات المختارة وذلك لما ساهمت به في الزيادة المعرفية والخبرات البحثية المجيدة في مجال الكشف وإستنباط الحقائق فيما يتعلق بالسلامة على الطريق وسلامة المركبات الثقيلة في السلطنة ووضع الحلول المبنية على الأدلة العلمية.

يسعى المشروع إلى إستكشاف ثقافة السلامة على نطاق واسع في إدارة وتشغيل المركبات الثقيلة ، وتأتي أهمية هذا البحث من الناحية العالمية في إستخدام نموذج نظرية بروفنبرنر البيئية للتنمية (Bronfenbrenner, 1977) حيث كانت هذه النظرية تستخدم في دراسة تطور سلوكيات الأطفال في المراحل العمرية المختلفة.

و بالإضافة إلى هذا النموج، فإنه تم إدخال نظريتين أخريين داخل إطار هذا النموذج هما نظرية ثقافة السلامة ونظرية الردع. حيث أكدت هذه الدراسات أيضا أن ثقافة السلامة تختلف من مؤسسة الى أخرى فهناك المؤسسات التي تعتمد على أسس عالية في تطبيق ثقافة السلامة لدى مؤسستها.

 وبالمقابل هناك الشركات التي تقبل بمستوى منخفض في تطبيق ثقافة السلامة.

اما الهدف العام لهذا المشروع هو تحليل الوضع الحالي للسلامة في إدارة وتشغيل المركبات الثقيلة في السلطنة. وهو يتكون من ثلاث دراسات ولكل دراسة أهدافها الخاصة

 



Comments