الاسيت ببليشر

معالي وزير الصحة يكرم مخترعين عمانيين

معالي وزير الصحة يكرم مخترعين عمانيين

معالي وزير الصحة يكرم مخترعين عمانيين

31/5/2018

كرم معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة امس الاربعاء  بمكتبه بديوان عام الوزارة كل من  المخترعين سالم بن احمد الحبسي ، ومحمد بن احمد الحبسي، وبمشاركة المصمم سعيد بن أحمد الحبسي وذلك لحصولهما مؤخراً على  الميدالية الذهبية  في المعرض الدولي التاسع و العشرون للاختراعات في ماليزيا (ايتكس 2018) من بين أكثر من 1000 اختراع.

حيث مثلا السلطنة من خلال مشروع النظام الصيدلاني الذكي ، وهو عبارة عن نظام متكامل يساعد المريض  بشكل عام و كبار السن خصوصا ، وكذلك  المكفوفين لأخذ دوائهم بالطريقة الصحيحة من خلال تذكيرهم و تنظيم مواعيد اخذ الدواء .

وأعرب معالي وزير الصحة عن اعتزاز الوزارة وتقديرها لهؤلاء الشباب  لمشاركتهم بشكل مشرف في هذه المسابقة الدولية ، معتبراً إياهم مثالا مشرفا لأولياء أمورهم  وفخراً للسلطنة ، وأثنى عليهم وعلى جهودهم الملموسة في هذا الاختراع وأهمية تبني المجتمع بمؤسساته المختلفة لمثل هذه الاختراعات .

من جهتهما قام المخترعين بشرح طريقة عمل الجهاز لمعاليه والخطوات التي يعمل بها والدوافع  التي من أجلها دفعهم لاختراع هذا الجهاز .

حيث قال سالم الحبسي : جاءت فكرة هذا الاختراع  بسبب النسب العالية للآثار السلبية لعدم أخذ المرضى للدواء في الوقت المناسب أو بالطريقة المناسبة  أو نسيانها ، أوعدم اخذ الأدوية بطريقة صحيحة وبالتالي تفاعلها مع بعض بشكل مضر ، ولتقليل آثار الأخطاء الطبية ، أو وجود الأدوية في متناول الأطفال مما يسبب تسمما لهم  .

وأضاف أحمد الحبسي : بناء على التجارب والدراسات التي اجريناها توصلنا لهذا الابتكار باستخدام تقنية انترنت الاشياء و يعرف بالجيل الجديد من الإنترنت (الشبكة) الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها عبر بروتوكول الإنترنت. وتشمل هذه الأجهزة الأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وغيرها فابتكارنا ساهم في حل هذه المشاكل  عن طريق التحكم عن بعد من قبل الصيدلاني مع اضافة خدمات رقمية كتطبيق الهواتف الذكية  و الصندوق  الرقمي ف بهذا نقلل الجهد على الجهه الصحية  في انتظام استخدام المرضى للأدوية. ونسلط الضوء على ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والعمي).

فالفكرة بشكل عام هي عن طريق ادارة النظام الطبي الذي يتكون من "الهاردويير" و "السوفت ويرر" الذي ينظم عملية الاستشارات الطبية للمرضى واخذ الدواء. ف "البوكس" الذكي ينظم عملية أخذ الدواء في الوقت المحدد ويرسل اشعارات وتنبيهات للمريض  وكذلك يمكن للمريض ان يطلع على التطبيق لمراجعة جدولة أخذ الدواء  للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية يتوفر الصوت . "البوكس" محكم ومغلق وبعيدا عن متناول الاطفال. وفيما يلي نذكر بعض الميزات : معرفة الاستخدام اليومي و الاسبوعي للدواء وإرسال تنبيهات في حالة عدم تناول الدواء و الافراط في الاستخدام و عند نفاذ الكمية  والتذكير بموعد اخذ الدواء والوقت.

 

الجدير بالذكر يعد المعرض الدولي التاسع و العشرون للاختراعات في ماليزيا (ايتكس 2018)  من المعارض الدولية المهمة في مجال الابتكار التقني.

ويهدف المعرض الدولي التاسع و العشرون للاختراعات في ماليزيا (ايتكس 2018) على المساهمة في نشر ثقافة  الاختراع و الابتكار بين فئات المجتمع ، و العمل على رفع المستوى العلمي والكفاءة العلمية لدى المنتسبين في التخصصات المختلفة ، وتطوير مستوى ومهارات المخترعين ، و تعزيز التعاون بين المخترعين من مختلف دول العالم . وقدر عدد الزوار أكثر من 14,000 زائر، متمثلين في الباحثين والاكاديميين والمخترعين والمصنعين والمستثمرين ورواد الاعمال و خبراء براءات الاختراع والملكيات الفكرية مما يدل بشكل واضح على الاهتمام الدولي بهذا المعرض.

 



Comments