الاسيت ببليشر

دورة تدريبية في مجال التفتيش على المؤسسات الصيدلية الخاصة

دورة تدريبية في مجال التفتيش على المؤسسات الصيدلية الخاصة

دورة تدريبية في مجال التفتيش على المؤسسات الصيدلية الخاصة

8/7/2018

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية دورة تدريبية في مجال التفتيش على المؤسسات الصيدلية الخاصة على مدار يومين متتالين، بمشاركة 30 مشاركاً من مسؤولي الرعاية الصيدلانية واقسام الرقابة الدوائية بالمحافظات، بالإضافة إلى عدد من موظفي قسم المتابعة والرقابة الدوائية بدائرة التراخيص الصيدلانية بالمديرية، وذلك بفندق هوليداي مسقط.

تحاضر في الدورة التدريبية على مدار يومين الدكتورة رحاب جرار خبيرة الرقابة والتفتيش على الصيدليات والمستودعات والمؤسسات الغير صيدلانية بالمملكة الأردنية الهاشمية لعرض تجربة هيئة الغذاء والدواء الأردنية في مجال التفتيش.

ويستهدف البرنامج اقسام الرقابة الدوائية بالمحافظات القائمين بالتفتيش على المؤسسات الصيدلانية للتأكد من التزامها بالأنظمة والقوانين، بالإضافة لتقييم أداء الكادر الصيدلاني العامل بها.

ابتدأ برنامج الدورة التدريبية بكلمة ترحيبية القاها الدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية أوضح فيها إن هذه الدورة تأتي من ضمن أهداف وزارة الصحة في تعزيز دورها وتطوير الأداء ورفع كفاءة جميع العملين بها وذلك من أجل تقديم خدمات صحية متميزة تضمن جودة وفعالية وسلامة الادوية واللوازم الطبية المتداولة بالسلطنة.

وأضاف: حيث يمثل متابعة وتقديم الأداء بالمؤسسات الصيدلانية حجر الزاوية في هذه المنظومة، لذا تأتي هذه الدورة التدريبية لاطلاع مسؤولي المتابعة والرقابة الدوائية في هذا المجال، كما أن الدورة تتيح لهم مناقشة التحديات التي تواجههم في أداء مهامهم والحلول المناسبة لها.

من جانبها رحبت الدكتورة رحاب جرار خبيرة الرقابة والتفتيش على الصيدليات والمستودعات والمؤسسات الغير صيدلانية بالمملكة الأردنية الهاشمية بالمشاركين متمنية لهم اكتساب الخبرة الكافية من المشاركة في الدورة التدريبية وتقديم كافة الخبرات الفنية والتقنية، كما القت الصيدلانية رحاب جرار محاضرة تناولت فيها نبذة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء ودورها في التفتيش الصيدلاني في الأردن، وتعريف التفتيش الصيدلاني والهدف من التفتيش ومواصفات المفتشين ومهام التفتيش.

كما تنوعت محاضرات البرنامج التدريبي بين أنواع التفتيش وأساليب التفتيش الحديثة وإجراءات التفتيش والأمور التي يفتش عليها في الصيدليات، كذلك الأمور التي يفتش عليها في مستودع الادوية ومزودي المستلزمات الطبية وشروط عملية السحب والمنتجات المعادة المسترجعة والدواء المزور والعقوبات المؤسسات والدوائر الحكومية التي يتم التنسيق معها في التفتيش.

ومحاضرات علمية أخرى تمحورت حول التعليمات وشروط نقل وتخزين وتوزيع الادوية ومعايير جودة التفتيش ومراقبة اعمال التفتيش وأسباب فشل دوائر التفتيش وتحسين إجراءات التفتيش ونقاط القوة والضعف.

الجدير بالذكر أن الدورة التدريبية معتمدة من المجلس العماني للاختصاصات الطبية.



Comments