الاسيت ببليشر

حلقة العمل التدريبية حول مرض نقص المناعة المكتسبة في الرعاية الصحية الاولية

حلقة العمل التدريبية حول مرض نقص المناعة المكتسبة في الرعاية الصحية الاولية

حلقة العمل التدريبية حول مرض نقص المناعة المكتسبة في الرعاية الصحية الاولية

9/10/2018

بدأت بالمعهد العالي للتخصصات الصحية بالوطية اليوم (الثلاثاء) حلقة العمل التدريبية حول مرض نقص المناعة المكتسب في الرعاية الصحية الاولية التي تنظمها ليومين وزارة الصحة ممثلة في دائرة الامراض المعدية بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض.

حضر افتتاح الحلقة الدكتور سيف بن سالم العبري – مدير عام مراقبة ومكافحة الامراض بوزارة الصحة – الذي القى كلمة ترحيبية أكد فيها على اهمية الحلقة ، ودور الرعاية الصحية الاولية واطبائها في تشخيص الاصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب ورعاية المرضى المصابين والمتعايشين مع المرض ، كون الرعاية الصحية الاولية المستقبل الاول للمرضى .

مشيرا الى التحدي البارز في مجال الخدمات المقدمة لمرضى فيروس نقص المناعة المكتسب وهو التشخيص المتأخر بمعنى تشخيص الحالة بعد اصابتها بمرض الايدز ، وهو ما يؤثر كثيرا على العملية العلاجية بخلاف اذا ما تم التشخيص مبكرا وتحديدا في مرحلة الاصابة بفيروس المرض ، لذا يأتي تنظيم هذه الحلقة التدريبية لرفع زيادة الوعي لدى العاملين الصحيين والاشخاص المشتبه اصابتهم بالمرض لاحقا ، الى جانب تسليط الضوء على الخدمات الصحية المتوفرة في السلطنة للمصابين بفيروس المرض وطرق علاجه .

          الحلقة تشهد مشاركة قرابة (80) مشاركا من اطباء الرعاية الصحية الاولية من المؤسسات الحكومية والخاصة ، وتقام على مدى يومين حيث خصص اليوم (الثلاثاء) لاطباء القطاع العام ، فيما سيكون يوم غد (الأربعاء) لاطباء القطاع الخاص .

تهدف الحلقة الى تعزيز دور اطباء الرعاية الصحية الاولية في تشخيص وفحص وعلاج المصابين بفيروس مرض نقص المناعة المكتسب "الايدز" ، لما يمثله الكشف المبكر للاصابة بالعدوى من اهمية في علاج ومتابعة المرض في مراحله الاولى وبالتالي تقليل فرص انتقال الفيروس من جهة ومن جهة اخرى اتاحة الفرصة للمصاب بمرض نقص المناعة بالتعايش مع المجتمع بشكل طبيعي دون اعراض او شعور بالتمييز  والوصمة الاجتماعية .

وتناقش الحلقة من خلال ثلاث جلسات علمية عدة مواضيع منها : وضع فيروس نقص المناعة في السلطنة ، طبيعة المرض وكيفية تشخيصه وعلاجه ،دور اطباء الرعاية الصحية الاولية في رعاية المصابين بالفيروس ، استعراض التعليمات الخاصة باختبار فيروس نقص المناعة المكتسب، الامراض غير المعدية وتفاعل الادوية ، الخطط المستقبلية في مجال علاج المصابين بفيروس نقص المناعة .

ومن المؤمل بختام الحلقة ان يتمكن المشاركون من وصف الحالة الوبائية لفيروس مرض نقص المناعة المكتسب وطبيعته ونماذج الاختبار الخاصة به وعلاجلاته المتوفرة .

 



Comments