الاسيت ببليشر

الاحتفال بالأسبوع العالمي للرعاية التنفسية الثالث

الاحتفال بالأسبوع العالمي للرعاية التنفسية الثالث

الاحتفال بالأسبوع العالمي للرعاية التنفسية الثالث

22/10/2018

    احتفلت وزارة الصحة، ممثلة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية ( دائرة الخدمات الداعمة ـ قسم الرعاية التنفسية ) صباح اليوم ( الاثنين ) بالإسبوع العالمي للرعاية التنفسية الثالث الذي يصادف الاحتفال به يوم  21 أكتوبر من كل عام ، ويحمل هذا العام  شعار          ( تنفسك يهمنا ) .

  الاحتفالية اقيمت تحت رعاية سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية ، وبحضور عدد من المسؤولين بالوزارة  ،  وذلك بمركز جراند مول ـ مسقط .

   والقت الدكتورة مريم بنت عبدالله الوائلية مديرة دائرة الخدمات الداعمة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوازرة الصحة كلمة أوضحت فيه أن تخصص الرعاية التنفسية يعد من التخصصات الحديثة ، وان بدايته كانت بالمستشفى السلطاني في عام 1990   باخصائي علاج تنفسي واحد ، بعدها اخذ يتطور الى أن وصل العدد الان الى 61 أخصائيا وفنيا ، ممن يقدمون الرعاية التنفسية للمرضى المحتاجين لهذه الخدمة في جميع المستشفيات بمختلف محافظات السلطنة .

 وأضافت مديرة دائرة الخدمات الداعمة بوازرة الصحة أن هذا التخصص يعد من التخصصات الهامة بالمستشفيات والمراكز الصحية حاليا ، حيث يحتاج الى أخصائيى الرعاية التنفسية على مدى 24 ساعة طوال أيام الاسبوع في الأقسام الحرجة كالعناية المركزة للكبار والأطفال والطواري وفي غيرها من أقسام المستشفى .

  واشارت ان الرعاية التنفسية تعد هي إحدى مجالات الرعاية الصحية التي تهتم بالارتقاء بصحة ووظائف القلب والرئة والوقاية من الاضطرابات المزمنة والحادة القلبية والرئوية من خلال استخدام التقنيات الحديثة والهندسة الطبية.

 بعدها القت خالصة بنت محمد السيابية رئيسة قسم الرعاية التنفسية بدائرة الخدمات الداعمة كلمة أشارت فيها أن الاحتفال بالأسبوع للرعاية التنفسية لهذا العام  يقام عالميا تحت شعار تنفسك يهمنا .

واضافت أن الهدف من الاحتفال هو للاعتراف بالمهنة كتخصص مجيد وفعال . وهو يعد حديث الولادة بالسلطنة ، ويحتاج لتركيز وتسليط الضوء علية لوجوده في أهم الامكان  بالمستشفيات ( كالعناية المركزة وفي اقسام الطورىء وغرف العمليات والولادة وفى حالات الانعاش )، 

و اشارت انه يوجد  لديهم  61 معالجين تنفسين يساهمون في خدمة أفراد المجتمع ، منهم 11 من الممرضين العمانيين الذين حصلوا على درجة البكالوريوس فى الرعاية التنفسية خارج السلطنة ،  قريباً سوف ينضم اليهم خريجو جدد مبتعثين لخارج السلطنة من  قبل وزارة التعليم العالي ،  كما أنهم سيقومون بابتعاث المزيد من الخريجين العمانيين في السنوات القادمة ، وذلك  لزيادة عدد وتطوير الخدمة .

 وان هدفهم القادم هو مواصلة تقديم الخدمات من المستشفيات إلى الرعاية المنزلية ، 

  وانهم يتطلعون في قسم خدمات الرعاية التنفسية لمزيد من التقدم في الرعاية التنفسية ومواصلة تقديم الاهتمام في رعاية المرضى في  جميع المستشفيات بالسلطنة .

 بعدها القى سعـود بن سعيد الشيذاني والد الطفل عبدالرحمن الذي يعاني ابنه من التهاب فيروسي حاد أثر على ضعف العضلات والاعصاب في جسمه كلمة قدم فيها شكره لوزارة الصحة ممثلة في قسم الرعاية الرعاية التنفسية على الجهود الطيبة التي قاموا بها ، وعلى اهتمامهم ورعايتهم لأبنه ، وثمن الدور الذي قاموا به خلال السنوات الماضية ، كما قدم شكره لكافة الجهات الحكومية والخاصة التي قامت بتقديم الدعم له .

 في ختام الاحتفالية قام سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية بتكريم موظفي قسم الرعاية التنفسية بالمستشفيات في مختلف محافظات السلطنة .

  بعدها قام راعي المناسبة بزيارة المعرض المصاحب للفعالية ، الذي احتوت اقسامه على عدد من الاركان التوعوية والتثقيفية الخاصة بالرعاية التنفسية .

 الجدير بالذكر ان الاحتفال بالأسبوع العالمي للرعاية التنفسية الأول  بدأ في عام 2016 وأقيم بالمستشفى السلطاني ، فيما تم الاحتفال بالأسبوع للرعاية التنفسية الثاني في  العام الماضي 2017   بالواحة مول ــ مسقط .



Comments