الاسيت ببليشر

مستشار وزارة الصحة يدشن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى السلطان قابوس

مستشار وزارة الصحة يدشن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى السلطان قابوس

مستشار وزارة الصحة يدشن وحدة السكتة الدماغية بمستشفى السلطان قابوس

12/11/2018

دشنت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار مؤخراً وحدة السكتة الدماغية بمستشفى السلطان قابوس، وذلك تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشئون الصحية بالوزارة، بحضور الدكتور خالد بن محمد المشيخي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار، بالإضافة لعدد من مدراء العموم والمسئولين بالخدمات الصحية.

 تضمن برنامج التدشين كلمة للدكتور ناصر بن عامر العوائد رئيس قسم الباطنية بمستشفى السلطان قابوس أشار فيها ان وحدة الجلطات الدماغية تعتبر ذات اهمية بالغة في تحسين مستوى المرضى المرقدين بجلطات وشلل نصفي، وقد يتغير مسار المرض إذا تم التدخل سريعا واعطاء الدواء المذوب للجلطات في الفترة الذهبية للإصابة التي تمتد لأربع ساعات ونصف من الاصابة.

كما اوضح العوائد في كلمته عن اهمية وجود وحدات واقسام متكاملة بالمستشفى كوحدة اشعة مقطعية متقدمة تسهم في التقليل من الوقت والجهد للكشف عن الاصابة بالجلطات الدماغية، ووحدة الجلطات الدماغية هي وحدة تخصصية تعنى بمرضى الجلطات الدماغية كرعاية طبية شاملة ومتابعة للعلامات الحيوية، وايضا اعطاء الدواء المذيب للجلطات مع ادوية السيولة وعلاج طبيعي مكثف، وتعتبر وحدة الجلطات الدماغية وحدة اساسية لتحسين وضع المرضى الذين يعانون من شلل نصفي بسبب التجلط. 

فيما القت الدكتورة امل بنت محمد الهاشمية رئيسة وحدة السكتة الدماغية المركزية بمستشفى خولة محاضرة حول وحدات السكتات الدماغية بالسلطنة، حيث تحتل السكتات الدماغية المركز الثاني في قائمة الاصابات المسببة للوفاة، والترتيب الثالث في المسبب للإعاقة وذلك حسب الاحصاءات العالمية عام 2015، حيث يعد مرض نقص المناعة (الايدز) والسل كمسبب للوفيات عالميا، ومؤكدة في الوقت ذاته ان الاعداد المصابين في تزايد ليصل 17 مليونا (خلال الفترة من 2015 – 2018).

 وأضافت: لم يعد حدوث السكتات الدماغية فقط على كبار السن بل أصبح يصيب من هم في سن العشرين.

 وعلى الصعيد الوطني اشارت الدكتورة أمل الى انه في عام 2012 تم عمل بروتوكول خاص للسكتة الدماغية في السلطنة يوضح كيفية التعامل مع حالات الاصابة والمعدات المتخصصة للمصابين بالسكتات الدماغية، بالإضافة الى تدريب العاملين الصحيين في هذا المجال.

 وخلال تلك الفترة قد تم افتتاح أربع وحدات للسكتات الدماغية في كل من مستشفى صحار ومستشفى خولة ومستشفى نزوى ومستشفى السلطان قابوس بصلالة.  

 الجدير بالذكر لقد سبق حفل تدشين وحدة السكتة الدماغية بمستشفى السلطان قابوس عدد من الانشطة التعريفية التوعوية حول السكتة الدماغية في عدد من مرافق المستشفى، وتعريف العاملين الصحيين بالأقسام المعنية وكيفية الاستعداد لاستقبال مصاب السكتة الدماغية وطرق اكتشافها وطرق العلاج، وتعريف العاملين على اساسيات الوقاية من السكتة الدماغية كفحص مبدئي عن السكري وضغط الدم، كما تم توزيع المنشورات والكتيبات التوعوية على زوار ومرافقي المرضى المرقدين.

وقام سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشئون الصحية والحضور بالتجوال في وحدات الجلطات الدماغية في كل من قسمي الباطنية (رجال، نساء).

 

 



Comments