الاسيت ببليشر

غداً... تدشين حملة مسقط لاستئصال الزاعجة

غداً... تدشين حملة مسقط لاستئصال الزاعجة

غداً... تدشين حملة مسقط لاستئصال الزاعجة

6/1/2019

تدشن وزارة الصحة بالتعاون مع بلدية مسقط والجهات ذات العلاقة غداً (الاثنين) بمجلس جامع السيدة فاطمة بنت علي بالحيل الشمالية حملة مسقط لاستئصال الزاعجة المصرية "بدأنا فلنكمل معا" التي تنفذ في الفترة من 8-21 يناير الجاري وذلك تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي  - وزير الصحة - .

يأتي تنظيم الحملة بهدف استئصال بعوضة الزاعجة المصرية التي سجلت مؤخرا في محافظة مسقط حالات اصابة بحمى الضنك التي تنقلها هذه البعوضة ، حيث تبين على ضوء التقصي اكتشاف بؤر يرقاتها في عدد من ولايات المحافظة ؛ الامر الذي استدعى تنظيم هذه الحملة لمكافحة واستئصال هذه البعوضة والقضاء عليها وعلى اماكن تكاثرها ، ومنع تفشي الامراض المنقولة بهذا الناقل الحشري وذلك حماية لافراد المجتمع من الاصابة بتلك الامراض .

وقد أنهت وزارة الصحة وبلدية مسقط بالتعاون مع مكاتب أصحاب السعادة الولاة والمتطوعين الاستعدادات لتنفيذ الحملة في ولايات المحافظة سواء من حيث الخطط الموضوعة او توفير الموارد اللازمة من قوى بشرية ومعدات ومبيدات المكافحة او من خلال التدريب والتجهيز للفرق الميدانية التي ستزور بعض الاسر في السيب وبوشر ومطرح او الخدمات اللوجستية الاخرى .

ووصولا لتحقيق الهدف المرجو من الحملة ؛ تناشد كل من وزارة الصحة وبلدية مسقط المواطنين والمقيمين بتفعيل الدور المجتمعي لإستئصال أماكن توالد وبؤر تكاثر بعوضة الزاعجة المصرية والتعاون مع الفرق الميدانية لحملة مسقط لإستئصال بعوضة الزاعجة المصرية عند انطلاقها بعد غد (الثلاثاء) 8 يناير 2019م.

 كما تهيب وزارة الصحة وبلدية مسقط بالجميع بأخذ المعلومة الصحيحة من مصادرها الموثوقة، وعدم الإلتفات للشائعات . ويمكن للمواطنين والمقيمين التواصل مع مركز الاتصال بوزارة الصحة ومركز الاتصال ببلدية مسقط في حالة وجود اي استفسارات.

الجديربالذكر أن بعوضة الزاعجة المصرية تعتبرمن أهم النواقل لفيروسات حمى الضنك والحمى الصفراء ومرض الشيكنغونيا وفيروس مرض زيكا. وفي حالة توطن هذة البعوضة فإن هذة الامراض تتوطن معها مما يترتب على ذلك عبء كبير من المراضة والوفيات واستنزاف للموارد البشرية والمالية. وتعيش بعوضة الزاعجة المصرية في الأمكان الحضرية وتتكاثر أساسا في حاويات المياه من صنع الإنسان. كما تتغذى الزاعجة المصرية أثناء النهار على عكس أنواع البعوض الأخرى.

 



Comments